حدثنا عمرو بن خالد حدثنا زهير حدثنا أبو إسحاق قال سمعت عبد الرحمن بن يزيد يقول : حج عبد الله رضي الله عنه فأتينا المزدلفة حين الأذان بالعتمة أو قريباً من ذلك فأمر رجلاً فأذن وأقام ثم صلى المغرب وصلى بعدها ركعتين ثم دعا بعشائه فتعشى ثم أمر أرى رجلاً فأذن وأقام قال عمرو لا أعلم الشك إلا من زهير ثم صلى العشاء ركعتين فلما طلع الفجر قال إن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي هذه الساعة إلا هذه الصلاة في هذا المكان من هذا اليوم قال عبد الله هما صلاتان تحولان عن وقتهما صلاة المغرب بعد ما يأتي الناس المزدلفة والفجر حين يبزغ الفجر قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عمرو بن خالد حدثنا زهير حدثنا أبو إسحاق قال سمعت عبد الرحمن بن يزيد يقول : حج عبد الله رضي الله عنه فأتينا المزدلفة حين الأذان بالعتمة أو قريباً من ذلك فأمر رجلاً فأذن وأقام ثم صلى المغرب وصلى بعدها ركعتين ثم دعا بعشائه فتعشى ثم أمر أرى رجلاً فأذن وأقام قال عمرو لا أعلم الشك إلا من زهير ثم صلى العشاء ركعتين فلما طلع الفجر قال إن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي هذه الساعة إلا هذه الصلاة في هذا المكان من هذا اليوم قال عبد الله هما صلاتان تحولان عن وقتهما صلاة المغرب بعد ما يأتي الناس المزدلفة والفجر حين يبزغ الفجر قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله .
الشيخ : هذا سؤالك يا فيصل ، ابن مسعود رضي الله عنه وصل المزدلفة قريبا من العتمة يعني قريبا من وقت العشاء فصلى المغرب وحدها بأذان وإقامة ثم تعشى ثم صلى العشاء وحدها بأذان وإقامة ، فيؤخذ من هذا أنه إذا وصل إلى مزدلفة قبل خروج وقت المغرب أنه يصلي المغرب أولا ، ثم ينتظر حتى يأتي وقت العشاء ، ولكن هذا ليس على سبيل الوجوب لأنه مسافر وله الجمع وإن لم يكن هناك مشقة ثم إننا في الوقت الحاضر فيه مشقة لو صلى المغرب ثم أنتظر إلى العشاء فيه مشقة من جهة الماء ، الماء قد يكون معدوما في المكان الذي ينزل فيه ، وقد يكون بعيدا ، وإذا ذهب الإنسان إلى الماء ربما يضيع عن صحبه، وما دام الأمر والحمد لله واسعا ، فنقول : متى وصلت على مزدلفة صلي المغرب والعشاء ، نعم
السائل : عفا الله عنك ، طيب أهل مكة ؟
الشيخ : أهل مكة يجمعون في المزدلفة.
السائل : من أجل النسك يعني ؟
الشيخ : لا ، لأجل السفر.
السائل : فيه ناس يسكنون حول المشاعر ويحجون .
الشيخ : أي لأن السفر قد يكون سفرا لطول المسافة ، وقد يكون سفرا لطول المكث ، والحجاج يبقون الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر ، خمسة أيام.
الشيخ : هذا سؤالك يا فيصل ، ابن مسعود رضي الله عنه وصل المزدلفة قريبا من العتمة يعني قريبا من وقت العشاء فصلى المغرب وحدها بأذان وإقامة ثم تعشى ثم صلى العشاء وحدها بأذان وإقامة ، فيؤخذ من هذا أنه إذا وصل إلى مزدلفة قبل خروج وقت المغرب أنه يصلي المغرب أولا ، ثم ينتظر حتى يأتي وقت العشاء ، ولكن هذا ليس على سبيل الوجوب لأنه مسافر وله الجمع وإن لم يكن هناك مشقة ثم إننا في الوقت الحاضر فيه مشقة لو صلى المغرب ثم أنتظر إلى العشاء فيه مشقة من جهة الماء ، الماء قد يكون معدوما في المكان الذي ينزل فيه ، وقد يكون بعيدا ، وإذا ذهب الإنسان إلى الماء ربما يضيع عن صحبه، وما دام الأمر والحمد لله واسعا ، فنقول : متى وصلت على مزدلفة صلي المغرب والعشاء ، نعم
السائل : عفا الله عنك ، طيب أهل مكة ؟
الشيخ : أهل مكة يجمعون في المزدلفة.
السائل : من أجل النسك يعني ؟
الشيخ : لا ، لأجل السفر.
السائل : فيه ناس يسكنون حول المشاعر ويحجون .
الشيخ : أي لأن السفر قد يكون سفرا لطول المسافة ، وقد يكون سفرا لطول المكث ، والحجاج يبقون الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر ، خمسة أيام.
الفتاوى المشابهة
- يصلي المغرب خلف من يصلي العشاء - اللجنة الدائمة
- من وصل مزدلفة في وقت المغرب هل يجمع.؟ - ابن عثيمين
- حكم من بقي في عرفة حتى العاشرة ليلًا ، وصلى به... - الالباني
- ما حكم من بقى في عرفة حتى العاشرة ليلاً وصلى ب... - الالباني
- بعض الحجاج الذين يأتون إلى مزدلفة متأخرين قب... - ابن عثيمين
- هل أوتر النبي صلى الله عليه وسلم في مزدلفة عند... - الالباني
- بعض الناس إذا جمعوا بين المغرب والعشاء يصلون... - ابن عثيمين
- حكم الجمع بمزدلفة لمن وصل قبل دخول وقت العشاء - ابن باز
- المبيت بمزدلفة. - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن رجاء حدثنا إسرائيل عن أبي... - ابن عثيمين
- حدثنا عمرو بن خالد حدثنا زهير حدثنا أبو إسحا... - ابن عثيمين