جاء الأمر بعدم تقطيع اللحم بالسكين فما وجه ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : " عن عائشة رفعته لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم وانهشوه فإنه أهنأ وأمرأ قال أبو داود هو حديث ليس بالقوي قلت له شاهد من حديث صفوان بن أمية أخرجه الترمذي بلفظ انهشوا اللحم نهشا فإنه أهنأ وأمرأ وقال لا نعرفه إلا من حديث عبد الكريم انتهى وعبد الكريم ضعيف لكن أخرجه ابن أبي عاصم من وجه آخر عن صفوان بن أمية فهو حسن "
الشيخ : ما هو بهذا ، هذا يعني معناه أنك ما تقطع اللحم لأنه من صنيع الأعاجم ولكن خذ اللحم وكلها بأسنانك
السائل : ...
الشيخ : لا لا لكن فرق بين هذا كلامنا على العرمشة يعني نفس العظم ما يكون فيه إلا شيء قليل من اللحم مو كثير ، لا لا الرسول خاف أن يقطع وعادة يقطع اللحم الكامل اللحم بالسكين كيف شلون يقطعه الرسول نهى أن يقطع بالسكين قال فعل الأعاجم
السائل : ثبت أنه قطع بالسكين
الشيخ : إي ما يخالف لكن اعتياد هذا ، الحديث صريح في هذا
السائل : هل هو صحيح ؟
الشيخ : يقول أنه حسن ، عندك ما هو بحسن ؟ نعم نعم
الشيخ : ما هو بهذا ، هذا يعني معناه أنك ما تقطع اللحم لأنه من صنيع الأعاجم ولكن خذ اللحم وكلها بأسنانك
السائل : ...
الشيخ : لا لا لكن فرق بين هذا كلامنا على العرمشة يعني نفس العظم ما يكون فيه إلا شيء قليل من اللحم مو كثير ، لا لا الرسول خاف أن يقطع وعادة يقطع اللحم الكامل اللحم بالسكين كيف شلون يقطعه الرسول نهى أن يقطع بالسكين قال فعل الأعاجم
السائل : ثبت أنه قطع بالسكين
الشيخ : إي ما يخالف لكن اعتياد هذا ، الحديث صريح في هذا
السائل : هل هو صحيح ؟
الشيخ : يقول أنه حسن ، عندك ما هو بحسن ؟ نعم نعم
الفتاوى المشابهة
- سؤاله الثالث يقول هل الوضوء من أكل لحم البعي... - ابن عثيمين
- ما حكم اللحم المستورد من الخارج ، على اختلاف ا... - الالباني
- قال تعالى : (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم ال... - الالباني
- هل يفرق بين المرق الذي فيه لحم والذي ليس فيه... - ابن عثيمين
- شخص تناول طعام العشاء عند أحد الزملاء وشك بع... - ابن عثيمين
- لحم البقر ليس من ضمن لحم الجزور - اللجنة الدائمة
- التوفيق بين حديث عائشة وحديث عمرو إبن أمية ؟ - ابن عثيمين
- استعمال سكين واحدة في قطع لحم حلال ولحم... - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث قطع اللحم بالسكين . - ابن عثيمين
- باب : قطع اللحم بالسكين . - ابن عثيمين
- جاء الأمر بعدم تقطيع اللحم بالسكين فما وجه ذ... - ابن عثيمين