تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول بعض الناس إذا اضطر الإنسان إلى دواء محر... - ابن عثيمينالشيخ : طيب يقول بعض الناس إذا اضطر الإنسان إلى دواء محرم جاز له قياساً على أكل المحرم عند الضرورة هل هذا صحيح ؟ هذا غير صحيح ولّا عند العامة الآن يقولو...
العالم
طريقة البحث
يقول بعض الناس إذا اضطر الإنسان إلى دواء محرم جاز له قياساً على أكل المحرم عند الضرورة هل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب يقول بعض الناس إذا اضطر الإنسان إلى دواء محرم جاز له قياساً على أكل المحرم عند الضرورة هل هذا صحيح ؟ هذا غير صحيح ولّا عند العامة الآن يقولون إذا حلت الضرورة حلت المحرمات ، حلت الضرورة يعني نزلت حلت المحرمات يعني أبيحت هذا صحيح لكن تطبيقها على ما يريدون خطأ يقولون إن السعال إذا اشتد بالإنسان اشتدادا عظيما فأحسن ما يزيله أن يشرب لبن أتان يعني حمار يقول اشرب لبن حمار وتبرأ نعم هذا صحيح ولا غير صحيح ؟ تقول للعامة هذا ما يجوز فيقول لك بفم واسع وليس فيه أسنان من شدة السعة يقول : إذا حلت الضرورة حلت المحرمات ، أي نعم نقول هذا لا ليس بصحيح لماذا ؟ نقول هذا أولا هل أنت محتاج إلى هذا الدواء بعينه أو لا ؟ الجواب لا لأنه قد يزول المرض بدواء آخر دور فتش المباحات أكثر من المحرمات ولله الحمد ثانيا هل أنت إذا استعملت الدواء المحرم تزول الضرورة وتبرأ من المرض يقين ؟ لا فكم من أناس استعملوا دواءً يكون شفاء لكثير من المرضى ويستعمله واحد ولا ينتفع به لكن أنت جائع فأكلت تنتفع ولا ما تنتفع ؟ قطعا تنتفع يقين يعني الهلاك لم تهلك فهذا فرق عظيم ثم أنت الآن ليس عندك إلا هذا الطعام الحرام إلا هذه الميتة ما عندك غيرها ويش تسوي ؟ تأكل وإذا أكلت نجوت لكن الدواء عندك أدوية كثيرة مباحة ثم إنك إذا تناولت الدواء المحرم قد تُعافى وقد لا تعافى ، ثم إن الذي نعلم والعلم عند الله أن الله لم يحرم علينا هذا الشيء إلا لخبثه ومضرته قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة أمره أن ينادي يوم خيبر : "إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس" كيف الله يمنعنا منها في حال السعة ويبيحها في حال الضرورة لو كانت نافعة لأبيحت لنا ، طيب إذا نقول هذا لا غير صحيح الدواء بالمحرم محرم ولا يجوز لهذين السببين والله أعلم.

Webiste