تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز قتل الصيد وأولاده عنده .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : ما حكم قتل الصيد وأولاده عنده؟الشيخ : قتل الصيد وأولاده عنده؟ أنت السائل ؟ طيب لما لا تأخذ أولاده معه؟ خذ أولاده معه أفهمت؟ قل نع...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز قتل الصيد وأولاده عنده .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم قتل الصيد وأولاده عنده؟

الشيخ : قتل الصيد وأولاده عنده؟ أنت السائل ؟ طيب لما لا تأخذ أولاده معه؟ خذ أولاده معه أفهمت؟ قل نعم ولا لا ، خذ أولاده معه ، أولاده طيبة أيضاً فراخه زينة.

السائل : ... بيض.

الشيخ : البيض ما في مانع ، اقتله ولو كان البيض عنده.

السائل : جائز يعني؟

الشيخ : جائز، أما الأول فلا، لماذا؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الإنسان أن يذبح الشاة وأختها تنظر إليها هذا وهي الشاة مع أختها كيف عاد الأم مع أولادها؟!
ذكروا قصة قرأتها من قديم يقولون: إن رجلاً ذبح ولد بعير عندها، ذبح ولد البعير عندها، فجعلت البعير تتمرغ على ولدها مذبوحاً أو منحوراً حتى ماتت من شدة وجدها، فأصيب هذا الرجل بالجنون والعياذ بالله، وصار يخرج إلى البر هائماً، وفي أثناء خروجه إلى البر وجد حُمَّرة الحمرة طائر معروف قد سقط عشها تحت الشجرة وفيه أولادها، وهي تحوم تريد أن تحمل الأولاد تجعلهم في مأمن في الشجرة، وعجزت وهي تحوم على أولادها وتصرخ، هذا الرجل مجنون تصرف بغير عقل أخذ الأولاد بعشهم ووضعه على غصن في الشجرة ومكنه من الشجرة، فنزل الطائر على أولاده مسروراً فرد الله عليه عقله، سبحان الله! لأنه أحسن إليها ولو كان بغير قصد أثابه الله عز وجل، لأن النفع المتعدي يؤجر الإنسان عليه ولو بلا قصد.
وهذه المسألة ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها، الإنسان يزرع زرعاً ويغرس غرساً تنتفع منه الطيور، هل هو أراد نفع الطيور من الأصل، أو أراد أن ينتفع هو؟ أراد أن ينتفع هو، لكن انتفاع الطيور به والهوام يؤجر عليه.

Webiste