تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو التفسير للآية الكريمة (( والذين آمنوا و... - ابن عثيمينالسائل : ما هو التفسير للآية الكريمة :  وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَا...
العالم
طريقة البحث
ماهو التفسير للآية الكريمة (( والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو التفسير للآية الكريمة : وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ ؟

الشيخ : لما ذكر الله سبحانه وتعالى منته على أهل الجنة وأنهم متكئون على سرر مصفوفة قال تعالى : وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ قال : وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ فكان ذكر الذرية بعد ذكر الزوجات من أنسب ما يكون : وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ يعني بذلك أن الذرية الذين اتبعوا آباءهم بالإيمان يلحق الله الذرية بآبائهم في درجات الجنة وإن كانت الذرية أدنى مرتبة من الآباء ، وإذا ألحق الله الذرية بالآباء في الجنة فإن ذلك لا ينقص من درجات الآباء شيئا ولهذا قال : وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ أي ما نقصنا الآباء من عملهم من شيء حين ألحقنا بهم الذرية .
والمراد بالذرية هنا والله أعلم من لم يتزوج ويكون له ذرية ، فأما من تزوج وكان له ذرية فهو مستقل بنفسه مع ذريته في درجته التي كتبها له ، لأننا لو لم نقل بذلك لزم أن يكون أهل الجنة كلهم في درجة واحدة ، وقوله تعالى : كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ فيه دليل على أن الإنسان لا يظلم من عمله شيئا ، لكن قد يزاد في أجره تفضلا من الله مثل زيادة أجر الذرية حتى يلحقوا بآبائهم فإن هذا فضل ، لكن الآباء لا ينقصون في مقابل هذه الزيادة لأن : كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ .

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم وبارك الله فيكم وفي علمكم.

Webiste