تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ينتقل في الجنة أهل الدرجات السفلى إلى الد... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : الجنة كما هو معلوم درجات هل ينتقل أهل الدرجات السفلى إلى العليا بقصد الزيارة أو العكس ؟ الشيخ : يقول الله عز وجل في...
العالم
طريقة البحث
هل ينتقل في الجنة أهل الدرجات السفلى إلى الدرجات العليا من أجل الزيارة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : الجنة كما هو معلوم درجات هل ينتقل أهل الدرجات السفلى إلى العليا بقصد الزيارة أو العكس ؟

الشيخ : يقول الله عز وجل في أهل الجنة : وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ وهذه الآية عامة شاملة كل ما يشتهيه الإنسان يجده فيها ومن ذلك إذا اشتهى أن يزور صاحبا له مرتبته فوق منزلته فلا مانع من ذلك لعموم الأدلة ولكن يقول الله عز وجل : وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ هذا هو الذي يرقى المنازل حتى يلتحق بالعالي إذا كان الإنسان له ذرية والذرية هم الصغار من أولاده فإنهم يرقون حتى يصلوا إلى منزلته ولهذا قال : وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أما من انفصل من الأولاد وكان له زوج أو ذرية هذا منزلته في مكانه ولكنه لو أراد أن يزور أباه أو أحدا من أقاربه فلا مانع من ذلك فيما يظهر من نصوص الكتاب والسنة نعم.

Webiste