ما حكم الاتفاق على عدم المزايدة في السلع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ هناك ثلاثة أشخاص يذهبون للمزاد .
الشيخ : إيش إيش ؟
السائل : يذهبون للمزاد مزاد السيارات .
الشيخ : نعم .
السائل : ثم يمتنع اثنان منهم عن الدخول في المزايدة حتى لا يغلى سعر السيارة وينصبون شخصا منهم لشراء السيارة وبعد أن ينتهي من شراء السيارة يعملون عليها مزايدة حتى يأخذها واحد منهم فإذا وصل كان السعر الأصلي مثلا خمسة آلاف ثم بعد المزايدة وصلت ستة آلاف يأخذها الشخص الذي يرضى بهذا السعر ثم يقسمون المبلغ الزايد الألف الريال على الثلاثة الأشخاص ؟
الشيخ : نعم خلاصة السؤال : إذا اتفق جماعة على ألا يتزايدوا وهذا فيه تفصيل إذا لم يكن في السوق من يشتري هذه السلعة إلا هؤلاء فهو حرام عليهم لأن هذا بمنزلة الاحتكار وإذا كانت السلعة يشتريها هم وغيرهم فلا حرج عليهم لأنهم إذا لم يزودوا زود غيرهم وانتهت المشكلة .
الشيخ : إيش إيش ؟
السائل : يذهبون للمزاد مزاد السيارات .
الشيخ : نعم .
السائل : ثم يمتنع اثنان منهم عن الدخول في المزايدة حتى لا يغلى سعر السيارة وينصبون شخصا منهم لشراء السيارة وبعد أن ينتهي من شراء السيارة يعملون عليها مزايدة حتى يأخذها واحد منهم فإذا وصل كان السعر الأصلي مثلا خمسة آلاف ثم بعد المزايدة وصلت ستة آلاف يأخذها الشخص الذي يرضى بهذا السعر ثم يقسمون المبلغ الزايد الألف الريال على الثلاثة الأشخاص ؟
الشيخ : نعم خلاصة السؤال : إذا اتفق جماعة على ألا يتزايدوا وهذا فيه تفصيل إذا لم يكن في السوق من يشتري هذه السلعة إلا هؤلاء فهو حرام عليهم لأن هذا بمنزلة الاحتكار وإذا كانت السلعة يشتريها هم وغيرهم فلا حرج عليهم لأنهم إذا لم يزودوا زود غيرهم وانتهت المشكلة .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم أخذ الجوائز عن طريق السحوبات عند شراء... - ابن عثيمين
- ما حكم هذه الصورة من البيع( يجتمع المشترون في... - الالباني
- حكم بيع المزاد - ابن عثيمين
- الزيادة في سعر السلعة - الفوزان
- شركة تعرض سلع وهي لا تقوم بالتسعير ومن يدفع... - ابن عثيمين
- إذا علمت أن شخصاً يبحث عن سلعة معينة، فهل يج... - ابن عثيمين
- يقول أخذت من قوم سلعة باتفاق بيني وبينهم على... - ابن عثيمين
- البيع بالمزاد العلني - الفوزان
- الذي يعرض سلعته في المزاد يحرم عليه المز... - اللجنة الدائمة
- حكم الاتفاق على عدم المزايدة في المزاد - ابن عثيمين
- ما حكم الاتفاق على عدم المزايدة في السلع ؟ - ابن عثيمين