ما حكم تحدث الزوج مع امرأته بعد العقد وقبل الدخول ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيك شخص تزوج بامرأة صغيرة قبل بلوغ سن الرشد وشرط عليه أهلها أنه لا يطلب العرس حتى حتى ... هذا الشيء .
الشيخ : يعني أجلوا الدخول ؟
السائل : نعم ولكن استعجل ويتصل برسائل ويرسل إليها بعض الصور شخصية لهذه الفتاة هل يجوز له هذا الشخص يفعل هذا؟
الشيخ : بعد أن تم العقد ؟
السائل : إي بعد أن تم العقد .
الشيخ : أي نعم لا بأس إذا عقد الإنسان على المرأة فهو زوجها له أن يكلمها في الهاتف وله أن يرسل إليها الرسائل أما مسألة الصور فينبني على جواز التصوير هل يجوز أو لا يجوز وأرى أنه لا يرسل الصورة لأنها شافت صورته بالأول وهو شاف صورتها في الأول أيضا فلا حاجة اللهم إلا أن يصاب بحريق ويتغير وجهه ويرسل إليها الصورة يقول : لا تخافي الوجه لم يتغير فهذا حاجة وإلا فلا حاجة بقي أن يقال : هل له أن يتصل بها وقد شرط عليه ألا يدخل إلا بعد سنة أو سنتين ؟ الذي يظهر لي أنه لا بأس أن يتصل بها لكن بدون جماع لأنها زوجته فإذا اتصل بها وتمتع بالجلوس معها وتقبيلها فلا بأس لكن الجماع لا يجامع لأن الجماع فيه خطر ويؤدي إلى سوء الظن قد تحمل من هذا الجماع وتلد قبل وقت الدخول المحدد فتتهم المرأة ولو صاح بأعلى صوته أنه هو الذي جامعها وهذا الولد منه لكان يقبل مثلا من الناس تسعون في المائة وعشرة ما يقبلون أفهمت وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء ونسأل الله تعالى أن ينفع به وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك بارك الله فيكم نفعنا الله وإياكم .
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوجة بحفظ القرآن .
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوج بحفظ القرآن قياسا على مهر أم ؟
الشيخ : اتصاف بالرفع ولا بالنصب ؟ بالنصب اقرأه بالنصب .
السائل :
الشيخ : يعني أجلوا الدخول ؟
السائل : نعم ولكن استعجل ويتصل برسائل ويرسل إليها بعض الصور شخصية لهذه الفتاة هل يجوز له هذا الشخص يفعل هذا؟
الشيخ : بعد أن تم العقد ؟
السائل : إي بعد أن تم العقد .
الشيخ : أي نعم لا بأس إذا عقد الإنسان على المرأة فهو زوجها له أن يكلمها في الهاتف وله أن يرسل إليها الرسائل أما مسألة الصور فينبني على جواز التصوير هل يجوز أو لا يجوز وأرى أنه لا يرسل الصورة لأنها شافت صورته بالأول وهو شاف صورتها في الأول أيضا فلا حاجة اللهم إلا أن يصاب بحريق ويتغير وجهه ويرسل إليها الصورة يقول : لا تخافي الوجه لم يتغير فهذا حاجة وإلا فلا حاجة بقي أن يقال : هل له أن يتصل بها وقد شرط عليه ألا يدخل إلا بعد سنة أو سنتين ؟ الذي يظهر لي أنه لا بأس أن يتصل بها لكن بدون جماع لأنها زوجته فإذا اتصل بها وتمتع بالجلوس معها وتقبيلها فلا بأس لكن الجماع لا يجامع لأن الجماع فيه خطر ويؤدي إلى سوء الظن قد تحمل من هذا الجماع وتلد قبل وقت الدخول المحدد فتتهم المرأة ولو صاح بأعلى صوته أنه هو الذي جامعها وهذا الولد منه لكان يقبل مثلا من الناس تسعون في المائة وعشرة ما يقبلون أفهمت وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء ونسأل الله تعالى أن ينفع به وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك بارك الله فيكم نفعنا الله وإياكم .
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوجة بحفظ القرآن .
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوج بحفظ القرآن قياسا على مهر أم ؟
الشيخ : اتصاف بالرفع ولا بالنصب ؟ بالنصب اقرأه بالنصب .
السائل :
الفتاوى المشابهة
- امرأة عقد لها ابنها مع وجود أبيها فما حكم هذ... - ابن عثيمين
- حكم عقد الزوجية للزوجين تاركي الصلاة - ابن باز
- حكم العقد لمن عقد على امرأة لا تصلي - ابن باز
- هل الأولى أن يقدم العقد أو الأولى أن يؤخر قب... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" وتحرم أم زوجته وجداتها بالعقد... - ابن عثيمين
- إذا ركبت الزوجة مع زوجها في السيارة بعد العق... - ابن عثيمين
- حكم من يتوفي عنها زوجها قبل الدخول بها - ابن باز
- حكم العقد إذا كان الزوجان لا يصليان - ابن باز
- حكم خروج المرأة مع زوجها بعد العقد - ابن باز
- حكم المراسلة والاتصال بمن قد عقد عليها - ابن عثيمين
- ما حكم تحدث الزوج مع امرأته بعد العقد وقبل ا... - ابن عثيمين