تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم في تسوية الصفوف الملاصقة بالأرجل .؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيكم هل يلزم من تسوية الصفوف ؟الشيخ : هل ؟السائل : أقول : هل يلزم من تسوية الصفوف تلاصق الأقدام بحيث لا تبقى بينها فرج أم يكفي مج...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم في تسوية الصفوف الملاصقة بالأرجل .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم هل يلزم من تسوية الصفوف ؟

الشيخ : هل ؟

السائل : أقول : هل يلزم من تسوية الصفوف تلاصق الأقدام بحيث لا تبقى بينها فرج أم يكفي مجرد المحاذاة ؟

الشيخ : الواجب المحاذاة لكن كان الصحابة رضي الله عنهم يلصق أحدهم كعبه بكعب صاحبه ومنكبه بمنكبه تحقيقاً لأمرين : المراصة والمحاذاة وأما ما يفعله بعض المشاهدين الآن من أنه يفرج بين رجليه حتى يمس كعب صاحبه وأحيانا يعكف رجله حتى يكون الكعب ملاصقا للكعب ولكنه قد تكلف في عكف رجله فهذا لا أصل له من السنة وهو فهم خاطئ غلط لأننا شاهدناهم يفرجون رجليهم حتى تتلاصق لكن ما بين أكتافهم فرجة فكأنها أهرام أسفلها واسع وأعلاها ضيق من أين جاء هذا ؟ إذا فهمنا النص يلصق كعبه بكعبه ومنكبه بمنكبه فهذا ينافي هذا الفعل ولهذا نحن نحذر إخواننا طلبة العلم الصغار نحذرهم من التسرع في فهم النصوص على خلاف مراد الله ورسوله ونقول : انظروا للعلماء الذين هم أكبر منكم أكبر منكم سنا وأقوى منكم فهماً لكتاب الله وسنة رسوله أفهمت الآن ؟

السائل : إذا ما تراصت الأقدام .

الشيخ : إذا .

السائل : إذا ما تراصت الأقدام هذا جائز ؟

الشيخ : أي الجواز جائز بس لا يكون فرجة لا يكون فرجة لأنك الآن لو مس المنكب المنكب قد يكون الرجلين مضموم بعضها لبعض يعني متقاربة هذا لا يضر .

السائل : بارك الله فيكم .

الشيخ : نعم .

السائل : أحسن الله إليكم .

الشيخ : من اللي يسأل ؟

السائل : نعم

الشيخ : لا نعم تفضل

السائل : حكى الله

الشيخ : ... نويت المغادرة وإلا كان ما نمكنك .

Webiste