رجل في مهمة وشك هل يسمح له بالعمرة أم لا وتجاوز الميقات ثم أذن له هل يرجع فيحرم من الميقات أم من حيث أنشأ النية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ حفظك الله إذا شخص قال : إن شاء الله سأنوي أداء العمرة يوم الحج وهو مشارك في مهمة قال : إذا سمح لي عملي وفي غالب الظن أن العمل ما يمانع لكن بنسبة نقول : عشرة بالمية يضعها من باب الاحتياط فتجاوز الميقات الآن هل يلزمه الرجوع لأداء الإحرام من الميقات ؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله ، لا الرجل الذي في مهمة ولا يدري أيؤذن له أم لا يلزمه الإحرام من الميقات فإن أذن له أحرم من المكان الذي تم فيه الإذن .
السائل : هذه يا شيخ حصلت في مهمة السنة الماضية .
الشيخ : انتهى هذا الجواب .
السائل : نعم نعم أنا أقول لك الآن : فيه نقطة ثانية تتعلق بالفتيا كثير من إخواننا في جهات ما يفتون خلاف هذا أنا يعني .
الشيخ : ويش يقولون ؟
السائل : يفتي يقول : لازم ترجع الميقات .
الشيخ : لا ما هو صحيح .
السائل : فهذا من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : نعم .
السائل : يكون من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : إي نعم لأن الرجل ما عزم وكيف يعزم وهو ما يدري .
السائل : محضر معه إحرامه ومحضر معه كل شيء .
الشيخ : لكن هل عزم ولا لا ؟ لا يقدر يعزم إلا بإذن .
السائل : العزيمة موجودة لكن .
الشيخ : لا العزيمة على الفعل إن إن هذا الشرط يمنع التنفيذ .
السائل : أحسنت بارك الله فيك .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله ، لا الرجل الذي في مهمة ولا يدري أيؤذن له أم لا يلزمه الإحرام من الميقات فإن أذن له أحرم من المكان الذي تم فيه الإذن .
السائل : هذه يا شيخ حصلت في مهمة السنة الماضية .
الشيخ : انتهى هذا الجواب .
السائل : نعم نعم أنا أقول لك الآن : فيه نقطة ثانية تتعلق بالفتيا كثير من إخواننا في جهات ما يفتون خلاف هذا أنا يعني .
الشيخ : ويش يقولون ؟
السائل : يفتي يقول : لازم ترجع الميقات .
الشيخ : لا ما هو صحيح .
السائل : فهذا من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : نعم .
السائل : يكون من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : إي نعم لأن الرجل ما عزم وكيف يعزم وهو ما يدري .
السائل : محضر معه إحرامه ومحضر معه كل شيء .
الشيخ : لكن هل عزم ولا لا ؟ لا يقدر يعزم إلا بإذن .
السائل : العزيمة موجودة لكن .
الشيخ : لا العزيمة على الفعل إن إن هذا الشرط يمنع التنفيذ .
السائل : أحسنت بارك الله فيك .
الفتاوى المشابهة
- من كان في داخل الميقات هل يلزمه أن يحرم من ب... - ابن عثيمين
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- يقول السائل : ميقات يلملم المعروف بالسعدية ق... - ابن عثيمين
- حكم من نسي وتجاوز الميقات - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات للعمرة لمن كان مشاركا في... - ابن عثيمين
- رجل في مهمة وشك هل يسمح له بالعمرة أم لا وتج... - ابن عثيمين