إذا كان الرجل لا ينجب هل للمرأة أن تطلب الطلاق ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السّلام عليكم .
فضيلة الشّيخ، رجل متزوّج من امرأة لمدّة حوالي اثني عشرة سنة ولم يرزقهما الله بالذّرّيّة، وبعد هذه المدّة طلبت الزّوجة الطّلاق غير ما بأس وهو رافض لذلك، فما الذي يترتّب على هذا؟ علما بأنّ أهل الزّوجة يلحّون عليه بالطّلاق.
الشيخ : هذه بارك الله فيك، لا ندري السّبب هل هو من الرّجل أو المرأة.
السائل : المرأة تدّعي أنّ أهل الزّوج عملوا لها عملا لعدم الخلفة وهي تطالب بذلك لأن أهله عملوا لها عملا.
الشيخ : يعني هي تطالب بذلك لأن الرّجل لا يستطيع يجامعها؟
السائل : يجامعها.
الشيخ : لكن لا حمل بينهما.
السائل : نعم.
الشيخ : على كلّ حال ينظر إذا كان البلاء من الزّوج فللزّوجة الحقّ في طلب الطّلاق، فإن لم يطلّق طلّق عليه القاضي.
السائل : ليس فيه خلل.
الشيخ : أمّا إذا لم يكن فيه خلل.
السائل : ليس فيه خلل وليس فيها خلل أيضًا.
الشيخ : أي نعم، إذا لم يكن خلل من هذا ولا هذا فبقاء النّكاح بحاله هو الصّواب.
السائل : ولكن أهلها يا شيخ يلحّون على الطّلاق.
الشيخ : طيب لماذا يحكّمون حكما من أهله وحكما من أهلها؟ يعني اثنين من هؤلاء واثنين من هؤلاء، أو واحدا من هؤلاء وواحدا من هؤلاء ينظرون في الموضوع.
السائل : الآن يا شيخ هم لجأوا إلى المحكمة.
الشيخ : طيب، الحمد لله، ما دام لجأوا إلى المحكمة انتهى الموضوع.
السائل : شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : لا، أنت لست ضيفاً.
السائل : يا شيخ أتى إليّ.
الشيخ : ولو أتى إليك، إذا انتهى الضّيوف فلا بأس، فأهل الدار، إذا لم يكن هناك ضيف فهو لك.
فضيلة الشّيخ، رجل متزوّج من امرأة لمدّة حوالي اثني عشرة سنة ولم يرزقهما الله بالذّرّيّة، وبعد هذه المدّة طلبت الزّوجة الطّلاق غير ما بأس وهو رافض لذلك، فما الذي يترتّب على هذا؟ علما بأنّ أهل الزّوجة يلحّون عليه بالطّلاق.
الشيخ : هذه بارك الله فيك، لا ندري السّبب هل هو من الرّجل أو المرأة.
السائل : المرأة تدّعي أنّ أهل الزّوج عملوا لها عملا لعدم الخلفة وهي تطالب بذلك لأن أهله عملوا لها عملا.
الشيخ : يعني هي تطالب بذلك لأن الرّجل لا يستطيع يجامعها؟
السائل : يجامعها.
الشيخ : لكن لا حمل بينهما.
السائل : نعم.
الشيخ : على كلّ حال ينظر إذا كان البلاء من الزّوج فللزّوجة الحقّ في طلب الطّلاق، فإن لم يطلّق طلّق عليه القاضي.
السائل : ليس فيه خلل.
الشيخ : أمّا إذا لم يكن فيه خلل.
السائل : ليس فيه خلل وليس فيها خلل أيضًا.
الشيخ : أي نعم، إذا لم يكن خلل من هذا ولا هذا فبقاء النّكاح بحاله هو الصّواب.
السائل : ولكن أهلها يا شيخ يلحّون على الطّلاق.
الشيخ : طيب لماذا يحكّمون حكما من أهله وحكما من أهلها؟ يعني اثنين من هؤلاء واثنين من هؤلاء، أو واحدا من هؤلاء وواحدا من هؤلاء ينظرون في الموضوع.
السائل : الآن يا شيخ هم لجأوا إلى المحكمة.
الشيخ : طيب، الحمد لله، ما دام لجأوا إلى المحكمة انتهى الموضوع.
السائل : شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : لا، أنت لست ضيفاً.
السائل : يا شيخ أتى إليّ.
الشيخ : ولو أتى إليك، إذا انتهى الضّيوف فلا بأس، فأهل الدار، إذا لم يكن هناك ضيف فهو لك.
الفتاوى المشابهة
- هل للمرأة التي تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق... - الالباني
- حكم الطلاق . - ابن عثيمين
- هل يجوز لامرأة أن تطلب الطلاق من زوج لا يصلي.؟ - الالباني
- حكم الحلف بالطلاق على البقاء في بلد حتى ينجب - ابن باز
- حكم طلاق الرجل للمرأة التي لا تصلي - ابن باز
- إذا كان الرجل متزوج من امرأتين وأرسل إلى إحد... - ابن عثيمين
- حكم فسخ العقد في حالة عدم الإنجاب أو الشك من... - ابن عثيمين
- ما هي نصيحتكم للمرأة التي يتزوج عليها زوجها... - ابن عثيمين
- امرأة رفعت قضية طلاق على زوجها تضررا، وحكمت له... - الالباني
- إذا ذهب عقل الرجل هل للمرأة أن تطلب الطلاق .... - ابن عثيمين
- إذا كان الرجل لا ينجب هل للمرأة أن تطلب الطل... - ابن عثيمين