تم نسخ النصتم نسخ العنوان
البائع الذي يحلف للزبون بكلمة صدقني ، هذا آخ... - ابن عثيمينالسائل : البائع الذي يحلف للزبون بكلمة : صدقني هذا آخر شيء مثلا ، هل هذا صحيح حتى لا يجعل الله عرضة لكثرة الأيمان في التجارة ؟الشيخ : إذا قال : صدقني ، ...
العالم
طريقة البحث
البائع الذي يحلف للزبون بكلمة صدقني ، هذا آخر شيء فهل هذا البيع صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : البائع الذي يحلف للزبون بكلمة : صدقني هذا آخر شيء مثلا ، هل هذا صحيح حتى لا يجعل الله عرضة لكثرة الأيمان في التجارة ؟

الشيخ : إذا قال : صدقني ، فهذا ليس يمينا ، لكنه طلب من المشتري أو من السائم أن يصدقه ، أما لو قال : والله لقد اشتريتها بكذا أو والله لقد سيمت كذا وهو كاذب ، فهذا هو الذي اشترى بعهد الله ويمينه ثمنا قليلا .
والمنفق سلعته بالحلف الكاذب من الثلاثة الذين لا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم كما رواه مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال أبو ذر : من هم يا رسول الله خابوا وخسروا ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب .
ومع هذا إذا قلنا إن قوله صدقني ليست يمينا فلا يحل له أن يخبر المشتري بخبر كذب ، سواء أخبره بصفة في السلعة وهو كاذب أو أخبره بأنه اشتراها بكذا وهو كاذب أو أخبره بأنها سيمت كذا وهو كاذب ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : البيعان بالخيار فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste