تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان في المسجد قبر هل يكفي أن يفصل بجدار... - ابن عثيمينالشيخ : نعم؟السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم إذا كان في المسجد قبر فهل يكفي أن يبنى حوله جدار أو سور، واستدلّوا بما كان في المسجد النبوي ؟الشيخ : با...
العالم
طريقة البحث
إذا كان في المسجد قبر هل يكفي أن يفصل بجدار كما هو حال المسجد النبوي .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟

السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم إذا كان في المسجد قبر فهل يكفي أن يبنى حوله جدار أو سور، واستدلّوا بما كان في المسجد النبوي ؟

الشيخ : بارك الله فيك، أنا أقول لك قاعدة مفيدة في هذا وغيره: أهل الباطل جعل الله لهم شبهات حتّى تزيغ قلوبهم والعياذ بالله، قال الله تبارك وتعالى: هو الَّذي أَنزَل عَليْك الْكِتاب منه آيَات مُّحكمات هنّ أمّ الكتاب وأخر متشابهات * فأمّا الذين في قلوبهم زيغ يتّبعون ما تشابه منه ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلّم: إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمّى الله فاحذروهم هل قبر الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أحدث في المسجد؟
إسألهم قل: هل أحدث في المسجد؟
إن قالوا: نعم فقل: كذبتم، فالصحابة ما دفنوه في المسجد، وإن قالوا: لا، قلنا إذن ليس فيه حجّة، لأنّ قبر الرسول عليه الصّلاة والسّلام كان في بيته الذي مات فيه، وكان في ذلك الوقت منعزلاً عن المسجد، لم يُدخل في المسجد إلا قريباً من تمام خمس وتسعين أو ستّ وتسعين من الهجرة، أُدخل المسجد لأنّهم اضطروا إلى توسيعه وكأنّه لم يتيسّر لهم في ذلك الوقت إلاّ أن يكون الاتّساع من هذه الجهة، وأبقوا الحجرة قائمة بجدرانها ما دخلت في المسجد، فالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يدفن في المسجد، ولم يبن المسجد على قبره، لكن أهل الباطل يتشبّثون بالشّبهات لأنّ قلوبهم زائغة والعياذ بالله، والعجب أنّهم يتشبّثون بالمتشابهات والمحكم يتركونه! أفهمت؟
قل لهم الآن: هل الرّسول دفن في المسجد؟
إن قالوا نعم قلنا لهم: كذبتم، وإن قالوا: لا، فلا حجة لكم، نعم.

السائل : شيخ عفا الله عنك بالنسبة لطلاق السّكران يا شيخ؟

الشيخ : إيش؟

السائل : طلاق السّكران يا شيخ.

الشيخ : نعم.

السائل : هل يقع يا شيخ؟

الشيخ : هذه إن شاء الله في الدّرس.

السائل : طيب يا شيخ .

الشيخ : في الدّرس، في الدّرس.

Webiste