تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل به سلس البول و يقوم بالأذان في المسجد و... - ابن عثيمينالسائل : رجل به سلس بول ويقوم بالأذان في المسجد وأحيانا يغيب الإمام فيؤم الناس هو وذلك بتوجيه من الإمام ، مع العلم بأنه يعرف أحكام الأذان والإمامة والأم...
العالم
طريقة البحث
رجل به سلس البول و يقوم بالأذان في المسجد و عند غياب الإمام يصلي بالناس بترخيص من الإمام علما بأنه يعرف الأحكام المتعلقة بفقه الأذان و الصلاة و كذلك يحفظ القرآن و يدرسه فهل تجوز إمامته و أذانه و تدريسه و كيف يتطهر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل به سلس بول ويقوم بالأذان في المسجد وأحيانا يغيب الإمام فيؤم الناس هو وذلك بتوجيه من الإمام ، مع العلم بأنه يعرف أحكام الأذان والإمامة والأمور المتعلقة بفقه الصلاة ويحفظ القرآن كاملا ، ويقوم بتدريسه في حلقة من حلق المسجد لتحفيظ القرآن ، السؤال : هل تصح إمامته وأذانه وتدريسه للقرآن ؟

الشيخ : ما دام أهلا لذلك فإنها تصح ولو كان صغيرا لأن عمرو بن سلمة الجرمي أمّ قومه وله ست أو سبع سنين كما جاء ذلك في صحيح البخاري ، وكذلك في الأذان إذا كان له صوت جيد ويعرف كيف يؤذن فليؤذن ولو كان صغيرا ، وكذلك في المصافة إذا صف مع إنسان خلف الصف فلا بأس ولو كان الإنسان الذي معه بالغا وهو لم يبلغ.

السائل : بارك الله فيكم.

السائل : يسأل أيضا عن كيفية الطهارة قبل الأذان وبعده ؟

الشيخ : كيفية الطهارة قبل الأذان ككيفيتها بعد الأذان وإذا تطهر للصلاة قبل الأذان فلا حرج إلا من كان به سلس بول فإنه لا يتطهر للصلاة إلا إذا دخل وقتها.

Webiste