تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز السلام على الشيعة والجلوس معهم .؟ - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك: أنا في عمل يكثر فيه الشيعة عندنا .الشيخ : نعم ؟السائل : في عمل يكثر فيه الشيعة فهل يجوز السلام عليهم والجلوس معهم ؟ الشيخ : أنا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز السلام على الشيعة والجلوس معهم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك: أنا في عمل يكثر فيه الشيعة عندنا .

الشيخ : نعم ؟

السائل : في عمل يكثر فيه الشيعة فهل يجوز السلام عليهم والجلوس معهم ؟

الشيخ : أنا أرى أن نعاملهم كما يعاملوننا تمامًا، لأنه ليس من العدل أن يعاملك شخص وتعامله بأسوأ مما يعاملك به، حتى إن أهل الكتاب وهم يهود أو نصارى إذا سلموا علينا وجب علينا أن نرد عليهم، حتى لو قال لك اليهودي أو النصراني : السلام عليك قل : عليك السلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أهل الكتاب إذا سلموا عليكم يقولون : السام عليكم فقولوا : وعليكم وهذا يقتضي أنهم إذا قالوا : السلام نقول : عليكم السلام لأنه لو فرضنا أنهم قالوا : السام بلفظ صريح قلنا : وعليكم ويش معنى وعليكم ؟ أنت أجب يا أخي؟ يهودي أو نصراني قال لك : السلام عليك قلت : وعليك ويش المعنى ؟ وعليك السلام هذه هي، فالنبي عليه الصلاة والسلام أمرنا أن نرد على أهل الكتاب بقولنا : وعليكم لأنهم يقولون : السام عليكم، فقلنا : وعليكم شوف أدب الإسلام رفيع، يعني ما نقول : وعليكم السام نقول : وعليكم، فهمت؟ حتى نكون نحن أحسن منهم ردًّا لأنه فرق بين أن يقول : وعليكم، وعليكم السام الثاني أشد .

السائل : نحن نسلم عليهم ؟

الشيخ : نعم .

السائل : نسلم على الشيعة يجوز ؟

الشيخ : نعم .

السائل : نسلم .

الشيخ : هل هم يبدؤونكم أو لا ؟

السائل : يبدؤون.

الشيخ : يبدؤون بالسلام قابلوهم بمثل ما يعاملوكم به، ثم اعلم يا أخي أن الشيعة ما هم الشيعة كلهم كفار يختلفون اختلافًا عظيمًا فرق كثيرة، راجع كتاب الملل والنحل تجد الفرق، ثم إن بعضهم عاميًّا بحتًا ما يعرف الحق مضلل ربما لو دعوته بأقل عبارة استجاب لك، أو على الأقل تشكك بما هو عليه من الباطل ومع كثرة الممارسة يرجع إلى الحق، والحمد لله الآن كثير مما سمعنا كثير منهم ترك هذا المذهب الباطل ورجع إلى الحق .

السائل : زيارتهم يا شيخ ؟

الشيخ : نعم اللي بعده .

Webiste