تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مجموعة من الناس مشتركون في مال في نهاية السن... - ابن عثيمينالشيخ : طيب.السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، مجموعة من الأشخاص يا شيخ يضعون شهريّا مبلغا من المال مائة ريال أو خسمون ريالا، وبعد مضيّ سنة أو سنتين يشترون...
العالم
طريقة البحث
مجموعة من الناس مشتركون في مال في نهاية السنة يشترون بها سلعاً للتكسب هل يجوز لأحدهم أن يأخذ هذه السلعة بالتقسيط مع الزيادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب.

السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، مجموعة من الأشخاص يا شيخ يضعون شهريّا مبلغا من المال مائة ريال أو خسمون ريالا، وبعد مضيّ سنة أو سنتين يشترون بها سلعة معيّنة من أجل التّكسّب ومبلغ غير متساوي، يشترون بها سلعة معينة من أجل بيعها والاستفادة منها إمّا بثمن حالّ أو بثمن مقسّط، يسأل بعض الأشخاص يعني عشرة او خمسة عشر لو أخذها واحد منهم بالتّقسيط من الأشخاص أنفسهم هل يجوز له أو ما يجوز؟

الشيخ : لا يجوز هذا، يعني هم يجمعون من الرّاتب كلّ شهر مائة ريال وإذا اجتمع عندهم جزء كبير من المال اشتروا به سلعة للتّكسّب، يقول هل يجوز أن يأخذها واحد منهم بزيادة؟ فالجواب لا يجوز لأنّ هذا ربا صريح واضح، لكن يسأل سؤال آخر هل في هذه الدّراهم زكاة أو لا؟ فالجواب فيها زكاة لأنّها إمّا نقد وإمّا عُروض إذا اشتروا بها السّلعة للتّكسّب، نعم.

Webiste