تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل حديث ( من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر... - ابن عثيمينالسائل : هل حديث :  من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر الله ...  إلى آخر الحديث يخص المرأة ، وخاصة أنها تصلي في البيت منفردة وليست في جماعة ؟الشيخ : هذا ...
العالم
طريقة البحث
هل حديث ( من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر الله .... ) إلى آخر الحديث يخص المرأة وخاصة أنها تصلي في البيت منفردة وليست في جماعة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل حديث : من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر الله ... إلى آخر الحديث يخص المرأة ، وخاصة أنها تصلي في البيت منفردة وليست في جماعة ؟

الشيخ : هذا الحديث الوارد في : من صلى الصبح في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين يعني بعد ارتفاعها قيد رمح فهو كأجر حجة وعمرة تامة تامة .
بعض العلماء لا يصححه ويرى أنه حديث ضعيف ، وعلى فرض أنه صحيح يراد به الرجال فقط ، وذلك لأن النساء لا يشرع في حقهن الجماعة ، فيكون خاصا فيما تشرع في حقهم الجماعة وهم الرجال ، لكن لو جلست امرأة في مصلى بيتها تذكر الله عز وجل إلى أن تطلع الشمس وترتفع قيد رمح ثم تصلي ركعتين فيرجى لها الثواب على ما عملت .
ومن المعلوم أن الصباح والمساء كلاهما وقت للتسبيح وذكر الله عز وجل قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste