تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شه... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ثعلبة رضي الله عنه :  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ثعلبة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع تابعه يونس ومعمر وابن عيينة والماجشون عن الزهري
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ثعلبة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع تابعه يونس ومعمر وابن عيينة والماجشون عن الزهري.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم هذا من المحرمات كل ذي ناب من السباع لم يقل كل ذي ناب فقط ولم يقل كل سبع قال : كل ذي ناب من السباع وصفين.
قال أهل العلم : فخرج بالوصف الأول ما له ناب ولكنه ليس سبعا بالبعير لها أنياب مثلا فلا تحرم وخرج بالثاني الضبع فإن الضبع وإن كان له ناب لكنه ليس بسبع وذلك لأن الضبع لا يأكل الآدمي ولا يفترس إلا إذا أحد اعتدى عليه أو ضاقت عليه الحال واضطر فهو ربما يفترس لكن مثل الذئب والنمر والأسد وشبهها هذه تفترس بكل حال والحكمة من النهي عن ذي ناب من السباع أنه إذا أكل منه الإنسان وتغذى به فقد يكتسب من طبيعته وهي العدوان فلهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباع.

Webiste