فوائد حديث : ( ... عن أنس بن مالك قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذةً شديدةً حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته ثم قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك ثم أمر له بعطاء )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الله أكبر. في هذا دليل على لباس البرد، وأنه لا بأس أن يلبس البرد ولو كان غليظ الحاشية يعني الطرفين.
وفيه ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم من حسن الأخلاق.
وفيه أيضا ما كان عليه الأعراب من الجفاء والغلظة، فهذا الأعرابي جبذ النبي صلى الله عليه وسلّم يعني جذبه هذه الجذبة الشديدة حتى أثّر في صفحة عاتقه عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك التفت إليه وضحك ولم يعبّس في وجهه، وإنما ضحك وأمر له بعطاء، فقابل عليه الصلاة والسلام الإساءة قابلها بالإحسان، وقابل ما كان يُتوقع من الغضب على هذا الأعرابي بالضحك إليه، وهذا لا شك أنه من كمال الأخلاق وأن الرجل كلما كان أعلى مقاما وأرفع في نفسه وأبلغ ترفّعا عن سفاسف الأمور فإن هذه الأشياء لا تهمه لأنه إذا صدرت فهي إنما تصدر من إنسان جاهل، لو أن هذا الرجل عرف قدر رسول الله صلى الله عليه وسلّم هل يفعل هذا الفعل؟ لا، لكنه إنسان جاهل، والإنسان الجاهل ينبغي أن يُعامل بما تقتضيه حاله.
وهكذا ينبغي للإنسان مادام يعرف أنه في مقام رفيع وأن مثل هذا الشيء لا يحط من قدره فينبغي له أن يكون واسع البال وأن لا تؤثّر عليه هذه الأمور، والعاقبة للمتقين. نعم.
وفيه ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم من حسن الأخلاق.
وفيه أيضا ما كان عليه الأعراب من الجفاء والغلظة، فهذا الأعرابي جبذ النبي صلى الله عليه وسلّم يعني جذبه هذه الجذبة الشديدة حتى أثّر في صفحة عاتقه عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك التفت إليه وضحك ولم يعبّس في وجهه، وإنما ضحك وأمر له بعطاء، فقابل عليه الصلاة والسلام الإساءة قابلها بالإحسان، وقابل ما كان يُتوقع من الغضب على هذا الأعرابي بالضحك إليه، وهذا لا شك أنه من كمال الأخلاق وأن الرجل كلما كان أعلى مقاما وأرفع في نفسه وأبلغ ترفّعا عن سفاسف الأمور فإن هذه الأشياء لا تهمه لأنه إذا صدرت فهي إنما تصدر من إنسان جاهل، لو أن هذا الرجل عرف قدر رسول الله صلى الله عليه وسلّم هل يفعل هذا الفعل؟ لا، لكنه إنسان جاهل، والإنسان الجاهل ينبغي أن يُعامل بما تقتضيه حاله.
وهكذا ينبغي للإنسان مادام يعرف أنه في مقام رفيع وأن مثل هذا الشيء لا يحط من قدره فينبغي له أن يكون واسع البال وأن لا تؤثّر عليه هذه الأمور، والعاقبة للمتقين. نعم.
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( ... جاءت امرأة إلى رسول الله... - ابن عثيمين
- باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله علي... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( ... والله لقد علمت أن رس... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن جابر بن عبد الله قال ث... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن سهل بن سعد قال : جاءت... - ابن عثيمين
- باب : الأردية. وقال أنس : جبذ أعرابي رداء ال... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( ...عن ابن عباس رضي الله... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال : حدثني مالك ع... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن أنس بن مالك قال : كنت... - ابن عثيمين