تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله : ( ... قال : جويرية ولا أحسبه إل... - ابن عثيمينالشيخ : لا أحسبه يعني لا أظنه، وهذا لا شك أنه ليس فيه الجزم، وقد قال الإمام أحمد رحمه الله التختم باليسار أكثر، ولا بأس به في اليمين. وقد وردت السنّة به...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله : ( ... قال : جويرية ولا أحسبه إلا قال : في يده اليمنى ) و فيه أن لبس الساعة في اليد اليمنى لا فضل له .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لا أحسبه يعني لا أظنه، وهذا لا شك أنه ليس فيه الجزم، وقد قال الإمام أحمد رحمه الله التختم باليسار أكثر، ولا بأس به في اليمين. وقد وردت السنّة بهذا وهذا، يعني أنه يجوز أن يجعل الخاتم باليد اليسرى ويجوز أن يجعله باليد اليمنى، فكلاهما سنّة.
ويؤخذ منه أنه لا فضل لليد اليمنى في لبس الساعة على اليد اليسرى وأنه لا بأس أن تكون الساعة في اليد اليمنى وفي اليد اليسرى فكلها قد جاءت بمثلها السنّة فلا فضل لهذه على هذه.
وفيه أيضا دليل على أن الراوي إذا شك في الأمر فليذكر ذلك مشكوكا فيه لا يحذفه بالكلية ولا يُثبته على سبيل الجزم، وهذا أيضا جرى عليه أهل العلم حتى الفقهاء رحمهم الله في كتابهم أحيانا يقولون أظن أنه في الكتاب الفلاني، أحسبه في الكتاب الفلاني، لأن الإنسان قد ينسى ولكن قد يكون ظنه وحدسه هو الموافق للواقع، فكونه يحذف الشيء مع احتمال أن يكون واقعا أمر لا ينبغي، وكونه يجزم به مع احتمال أن لا يكون أيضا أمر لا ينبغي، فليذكر الحال على ما هي عليه. نعم. نعم.

Webiste