تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : طيبت... - ابن عثيمينالشيخ : طيب، في الحديث الأول الذي قبله دليل على خيرية النبي صلى الله عليه وسلّم لأهله وأنه يحب كل ما يكون سببا للإلفة بينه وبين أهله، لأنه فرق بين أن تط...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : طيبت النبي صلى الله عليه وسلم بيدي لحرمه، وطيبته بمنى قبل أن يفيض )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، في الحديث الأول الذي قبله دليل على خيرية النبي صلى الله عليه وسلّم لأهله وأنه يحب كل ما يكون سببا للإلفة بينه وبين أهله، لأنه فرق بين أن تطيّب المرأة زوجها أو يتطيب بنفسه، إذا طيّبت زوجها كان في ذلك من جلب المودّة والإدلال بين الزوج وزوجته ما لا يكون فيما لو تباعدت عنه، وهذا أمر واضح، وهو يدل على أنه ينبغي للإنسان أن يفعل كل ما يُقرّبه إلى زوجته ويُقرّبها منه.
وأما الاستنكاف والاستكبار والإعراض عن الزوجة واعتقاد أنها بمنزلة الخادم، فهذا مشكل، يكون فيه عناء ومشقة ولا يجد الإنسان لذاذة وعيشة حميدة مع أهله إذا كان يعتقدهم هكذا، ولذلك تحصل مشاكل كثيرة فيمن يذهب هذا المذهب مع أهله. نعم.
القارئ : باب: الطيب في الرأس واللحية. حدثنا إسحاق بن نصر، حدثنا يحيى بن ..

الشيخ : طيب، فيه تطييب المرأة زوجها بيديها، وش الفائدة من قوله: بيديها؟ هل يمكن تطيّب بغير يديها؟

السائل : الراجح ... .

الشيخ : أه؟

السائل : أنه يا شيخ ... .

الشيخ : إيه هذا من باب التوكيد كقوله: وَلا طائِرٍ يَطيرُ بِجَناحَيهِ هو لئلا يُظن أنها تطيّبه أي تأمر الخادم أو أنها تسلّم الطيب للرسول عليه الصلاة والسلام فيتطيّب به، ف ... تطيّب بيديها.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : إيش؟

السائل : ... تصب مباشرة.

الشيخ : أيه، أو كذلك نعم، تكبه كبا. نعم.

السائل : ... .

Webiste