هل طعن العين الذي جاء في حديث : ( لو علمت أنك تنظر لطعنت بها في عينك ) من باب دفع الصائل أم من باب التعزير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة للحديث الذي قبل هذا.
الشيخ : أه؟
السائل : بالنسبة للحديث الذي قبل هذا. هل ... من باب دفع الصائل أو العقوبة أو من باب التعزير.
الشيخ : لا ما هو من باب دفع الصائل، لو كان من باب دفع الصائل كان بمجرّد ما أشوفه أقول يا فلان اتق الله لا تطلع علينا يبي يروح، يمكن من يوم يشوف إننا منتبهين له يبي يروح.
السائل : ... .
الشيخ : من باب العقوبة والتعزير، والتعزير هو العقوبة لكن عقوبة غير محدّدة من قِبل الشرع.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
الشيخ : أه؟
السائل : بالنسبة للحديث الذي قبل هذا. هل ... من باب دفع الصائل أو العقوبة أو من باب التعزير.
الشيخ : لا ما هو من باب دفع الصائل، لو كان من باب دفع الصائل كان بمجرّد ما أشوفه أقول يا فلان اتق الله لا تطلع علينا يبي يروح، يمكن من يوم يشوف إننا منتبهين له يبي يروح.
السائل : ... .
الشيخ : من باب العقوبة والتعزير، والتعزير هو العقوبة لكن عقوبة غير محدّدة من قِبل الشرع.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل التعزير يكفر الخطايا ؟ - ابن عثيمين
- إذا قتل الصائل هل عليه كفارة - اللجنة الدائمة
- هل يقع القتل تعزيرا ؟ وما هو النص الذي لا ينبغ... - الالباني
- باب : كم التعزير و الأدب - ابن عثيمين
- باب : كم التعزير والأدب - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن سهل بن سعد أن رجلا اطل... - ابن عثيمين
- دفع الصائل - اللجنة الدائمة
- هل تشترط الراية في دفع الصائل .؟ - الالباني
- دفع الصائل . - الالباني
- مسألة: رجل وجد على امرأته رجلا يزني بها فهل... - ابن عثيمين
- هل طعن العين الذي جاء في حديث : ( لو علمت أن... - ابن عثيمين