تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دفع الصائل . - الالبانيالسائل :  الأوضاع التي يعيشها المسلمون اليوم فيه اضطرابات وبالذات للوعود التي حصلت بين بوش وصدام رئيس العراق في مسألة الحرب كما يعلم أكثر الإخوة قديما ف...
العالم
طريقة البحث
دفع الصائل .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الأوضاع التي يعيشها المسلمون اليوم فيه اضطرابات وبالذات للوعود التي حصلت بين بوش وصدام رئيس العراق في مسألة الحرب كما يعلم أكثر الإخوة قديما في السبعينيات عندما حصل حرب هنا كان يدخل بعض المسلمين على البيوت ومنهم من يسرق من هذه البيوت ومنهم من ينتهك الأعراض ومنهم ومنهم فماذا الواجب على المسلم إذا دخل على بيته أحد الناس المسلمين ليغزو بيته أو عرضه وما شابه ذلك ؟

الشيخ : الحديث في هذا صريح ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام: من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون عرضه فهو شهيد وهناك حديث آخر في صحيح مسلم أن رجلا قال يا رسول الله: الرجل يأتي يريد أن يأخذ مالي قال: فامنعه قال: لا يمتنع, قال: ارفع أمره إلى السلطان , قال: لا أستطيع, قال: فدافعه فإن أبى فقاتله فإن قتلك فأنت في الجنة فإن قتلته فهو في النار , ونلاحظ في هذا الحديث تسلسلا في دفع شر هذا الظالم الذي قصد الاعتداء على هذا المسلم ولم يأمرهم الرسول عليه السلام بأن يقتله مباشرة وإنما أن يتخذ الأسباب لمنعه وردعه من الظلم ولما انتهى الرجل بأنه لا هو يندفع بالتي هي أحسن ولا هو يستطيع أن يرفع أمره إلى السلطان وينو ووين السلطان حينئذ قال له قاتله امنعه ان يدخل بيتك ليسطو على مالك ليسطو على عرضك فإن قتلته فهو النار وإن قتلك فأنت في الجنة فهذا حكم الصائل إذا أراد أن يسطو على المسلم على ماله أو عرضه. غيره .

Webiste