تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن سهل بن سعد أن رجلا اطل... - ابن عثيمينالشيخ : وفي هذا تشديد الرسول عليه الصلاة والسلام على اطلاع الإنسان على بيت غيره، لأننا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلّم ألين الناس  فَبِما رَحمَةٍ مِنَ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن سهل بن سعد أن رجلا اطلع من جحر في دار النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم يحك رأسه بالمدرى فقال : لو علمت أنك تنظر لطعنت بها في عينك إنما جعل الإذن من قبل الأبصار )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا تشديد الرسول عليه الصلاة والسلام على اطلاع الإنسان على بيت غيره، لأننا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلّم ألين الناس فَبِما رَحمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُم فهو ألينهم قلبا ولسانا صلوات الله وسلامه عليه ومع ذلك قال: لو علمت أنك تنظر لطعنت بها في عينك هذه كلمة شديدة لأن عمله شديد، الناس ما وضعوا الأبواب إلا لحماية بيوتهم والشرع ما جعل الاستئذان إلا من أجل البصر أن لا يُبصر الناس ما أكنوه في بيوتهم أَلَم نَجعَلِ الأَرضَ كِفاتًا * أَحياءً وَأَمواتًا ولذلك لو رأيت رجلا يطلع عليك من شق الباب فلك أن تقوم بخفية تمشي على رؤوس إبهامك، نعم، وتأخذ لك حديدة، نعم، وتصوّبه على عينه تفضخ عينه، طيب لو ما قلت له وخّر؟ أي نعم، ما حاجة تُنذره، على طول لكنك تفقأ عينه.

السائل : ... عينه.

الشيخ : نعم؟ وتقصد العين، لماذا؟ لأن هذا من باب التعزيز وليس من باب دفع الصائل فهذه جريمة وهذه عقوبة، ما هو دفع صائل، الصائل يجب عليك أن تُدافعه بالأسهل فالأسهل لكن هذا لا، هذا من باب العقوبة، فعلى هذا يجوز لك أن تختِله ثم تفقأ عينه.
طيب وإن طالبك عند القاضي؟

السائل : ... .

الشيخ : يقول القاضي هذه عين خانت فهانت فهي هدر ما لها قيمة.
طيب، فإن كان الباب مفتوحا، مر إنسان بالباب وهو مفتوح وشاف البيت بيت بهي وفيه أشياء وفيه ووقف يناظر يحق أن نفقأ عينه؟ لا، ما يجوز نفقأ عينه لأننا نحن الذين أهدرنا بيتنا بفتح الباب، واضح؟ طيب. نعم؟ أي نعم.

Webiste