تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن أسماء بنت أبي بكر رضي... - ابن عثيمينالشيخ : فإن قال قائل: ما تقولون في امرأة صلعاء ليس في رأسها أي شعرة هل يجوز أن تستعمل الباروكة؟الطالب : نعم ... .الشيخ : أه؟الطالب : نعم.الشيخ : نعم؟ تغ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أن امرأةً جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أنكحت ابنتي ثم أصابها شكوى فتمزق رأسها وزوجها يستحثني بها أفأصل رأسها فسب رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن قال قائل: ما تقولون في امرأة صلعاء ليس في رأسها أي شعرة هل يجوز أن تستعمل الباروكة؟
الطالب : نعم ... .

الشيخ : أه؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم؟ تغطية للعيب لا زيادة في الجمال أو في طول الشعر؟ نعم؟ فالجواب والله أعلم أنه جائز، ولكن يرد عليه قصة المرأة مع ابنتها التي قالت إنها أصيبت بالحصبة فتمزّق شعرها فسألت النبي صلى الله عليه وسلّم هل تصل رأسها فمنعها من ذلك وسبّها. فالجواب على هذا أن الظاهر أن الشعر لم يُفقد بالكلية، ولهذا هي طلبت إيش؟

السائل : ... .

الشيخ : الوصل، وطلب الوصل يدل على أن أصل الشعر موجود، فإذا كان أصل الشعر موجودا صارت الزيادة من أجل التكميل والتحسين. أما إذا لم يكن موجودا وكان عيبا، وأنا أريد بالصلعاء التي يكون رأسها كخدها ما فيه شعرة أبدا، وهذا موجود لا تظنوا أن هذا أمر فرضي، ليس فرضيا بل هو أمر واقع، فالظاهر لي أن هذا لا بأس به لاختلاف القصد في الوصل الذي ورد النهي عنه أو ورد اللعن عليه وهذا الوصل.
وفيه أيضا دليل.

Webiste