تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم ل... - ابن عثيمينالشيخ : يستفاد من هذا الحديث: أن الوصل والوشم من كبائر الذنوب، من أين؟ من لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله، واللعن لا يكون إلا على كبيرة من الكبائر....
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يستفاد من هذا الحديث: أن الوصل والوشم من كبائر الذنوب، من أين؟
من لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله، واللعن لا يكون إلا على كبيرة من الكبائر.
ويستفاد منه: أن من حاول أن يجمل نفسه بخلاف خلق الله فإنه داخل في من غيّر خلق الله وهو من أوامر الشيطان.
طيب فإن قال قائل: الوصل ذكرتم أن من العلماء من قال بعمومه سواء بشعر أو بغير شعر ومنهم من قال بخصوص الشعر، فأي القولين أصح ؟
نقول: الصحيح أنه إذا وصلته المرأة بشعر فلا شك أنه داخل في الحديث، أو بشعر صناعي فهو داخل في الحديث أيضًا، لأن من رآه يظن أنه شعر طبيعي. وأما من وصلته بشيء آخر يتبين أنه ليس بشعر، فإن هذا لا يدخل في الحديث، مثل أن تعقد على شعرها شيئًا يتدلى وينزل فهذا لا بأس به ولا حرج فيه ، لأنه لا يدخل في الحديث ولا يحصل به التغيير لخلق الله عز وجل ، والنساء الآن يستعملن مثل هذا ، أظن يستعملن على رؤوسهن ها ؟
الطالب : خرقا.

الشيخ : خرقا ووردات وأشياء كثيرة، هذه لا تدخل في الحديث.
فإن قال قائل هل الباروكة، الباروكة تدخل في هذا أو لا ؟
الطالب : تدخل.

الشيخ : تعرفون الباروكة؟
الطالب : نعم.

الشيخ : مشتقة من البروك ولا من البركة؟
الطالب : من البروك.

الشيخ : نعم؟ ما ندري، هل هي من البروك أو من البركة، لأنها تزيد الرأس أو تبرك على الرأس.
الطالب : تبرك.

الشيخ : آه طيب، على كل حال الظاهر لي أنها اسم أعجمي ما هو عربي الباروكة، من الذي يعرف اللغة الأعجمية ؟
الطالب : ما عندنا.

الشيخ : طيب لغة إنجليزية؟
الطالب : لا.

الشيخ : ولا انجليزية!! وش اللغة هذه؟
الطالب : فرنسية

الشيخ : فرنسية !
الطالب : إيش هي ؟

الشيخ : الباروكة ، طيب الباروكة شيء مثل القبع تضعه المرأة على رأسها وفيه شعر لكنه شعر اصنطاعي ما هو طبيعي ، شعر صناعي ملون بعضه أسود وبعض أشقر ، ينزل إلى أسفل ، هذه الباروكة ، فهل تدخل في الوصل أو لا تدخل في الوصل ؟
يرى بعض علمائنا أنها داخلة في الوصل، وأنها حرام.
ويرى آخرون أنها ليست داخلة لأنها لم تصله، وإنما لبست قُبعا له شعر يتدلى، ولكن الظاهر لي أنها تدخل في الوصف، لأنها إذا لبست هذا على رأسها وتدلى الشعر الذي في هذه الباروكة فإن الناظر إليه يظنه شعرًا ، وأما قول من قال إنه ليس بوصل لأنه لم يتصل بشعر الرأس فيقال: العبرة بالمعاني، وفي عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لم تعرف هذه الباروكة لكن يعرف الوصل الربط أما الآن فعرفت، والذي يراها يقول إنها رأس حقيقي تماما فتدخل في هذا الحديث .
طيب الثاني: الواشمة والمستوشمة نعم.
ومن فوائد الحديث تحريم الوشم وأنه من الكبائر لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله .
ولكن إذا قال قائل: لو أن المرأة وشمت نفسها على أنه وسم تتبين به ما هو من أجل الزينة ، يعني مثلا هذه القبيلة قالت سنجعل لنا وسما وشما تعرفون هذه ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : كما أننا نضع وسما على الإبل وعلى الغنم وعلى البقر بالكي نجعل وسماً بالوشم لأجل إذا رأيت هذه المرأة أو هذا الولد قيل هذه من القبيلة الفلانية فهل يجوز هذا ؟
لا يجوز الحديث عام، ثم إن الفرق بين الإنسان والبهيمة ظاهر ، البهيمة لو سألت البهيمة لمن أنتِ لا تفيدك إلا رأيا ، البشر لو سألتهم ممن أنت ؟
قال أنا من القبيلة الفلانية وينتهي، فهو ليس بحاجة إلى هذا .
المهم أن الوشم من كبائر الذنوب سواء كان للزينة أو للعلامة أو لغير ذلك . فإن قال قائل : الواشمة لعنها ظاهر، لكن المستوشمة كيف تلعن؟
نقول: لأنها طالبة، وبناء على ذلك فإذا وشمت الجارية وهي صغيرة غير مميزة فإنها لا تدخل في اللعن، لأنه يوجد الآن نساء يقلن إن هذا الوشم الذي فينا لم نكن نعلم به ولا طلبناه، فهل نستحق اللعنة ؟
الجواب: لا، لأنها لا تدخل في المستوشمة هي ما استوشمت ولا طلبت هذا .
بقي أن يقال: هل يجب عليها إزالته؟
علمنا أن وضعه ليس فيه إثم عليها لأنها غير عالمة ولا طالبة، لكن هل يلزمها إزالة هذا الوشم ؟
الظاهر لي أنه إذا لم يكن عليها ضرر وجبت عليها إزالته، وإن كان عليها ضرر لم تجب، الضرر قد يكون على البدن عمومًا مثل أن يخشى عليها من سيلان الدم على وجه يضرها، أو يخشى أننا إذا نزعنا هذا الوشم صار في الجلد بقعة مشوهة لاسيما إذا كان الوشم في الوجه، فإنه لا شك أنه سيؤثر، ففي هذه الحال نقول: لا يجب، ولكن ربما يكون في يوم من الأيام يأتي دواء لهذا الوشم يكون سهلا فيزال.
إذن لماذا وضع المؤلف هذا الحديث في باب عشرة النساء؟ لماذا إيش المناسبة؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، نعم؟ إي؟
الطالب : لأنه لم يذكر قيام العيب بالزوج إذا اكتشف فيها.

الشيخ : لا لا ، نعم يا ابن داود؟
الطالب : أن الرجل يحب المرأة أن تتزين له وهذا من السر.

الشيخ : وهذا إيش؟
الطالب : من الأسرار.

الشيخ : الوشم ما الذي جاء به والوصل ما الذي جاء به ؟
الطالب : الرجل يحب المرأة أن تتزين له وهذا من الوشم.

الشيخ : بالعكس لأن المرأة تحب أن تتزين لزوجها وتعتقد أن الوشم زينة ، أما الوصل فهو زينة ما فيها شك .
الطالب : في وجه آخر.

الشيخ : نعم؟ إيش؟
الطالب : قلت فيه وجه آخر.

الشيخ : وما هو ؟
الطالب : أن من العشرة بالمعروف أن يمنع الرجل زوجته مما حرم الله عز وجل عليها.

الشيخ : إي.
الطالب : ومنه الوشم والوصل.

الشيخ : هذا على كل حال، هذا وجه ملزم .
طيب إذن يا جماعة يستفاد من هذا الحديث أيضًا: أنه لا يجوز للإنسان أن يغيّر خلق الله بالتجميل، لأن الواشمة والواصلة تغيّر خلق الله زيادة في الجمال، فأما إذا غيّر خلق الله إزالة للعيب، فإن هذا لا بأس به، ولا يدخل في النهي، مثل لو كان في الإنسان إصبع زائدة، فأراد أن يزيلها هل له ذلك؟
نعم، لأن هذا إزالة عيب، ولا حرج فيه، ودليل هذا : أن النبي عليه الصلاة والسلام أذن للذي قطع أنفه أن يتخذ أنفا من ذهب فاتخذ أنفا من ذهب نعم.
ومن ذلك أيضا لو كان الإنسان أعلم ، أَعلَم يعني : مشقوق الشفة العليا ، بعض الناس تنشق شفته العليا يكون فيها شق فأراد أن يجري عملية لضم بعضها إلى بعض ، فهل يجوز؟
نعم لأن هذا إزالة عيب.
ومن ذلك لو كان الإنسان أحول فأراد أن يعدّل النظر يجوز ؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يجوز، لأنه إزالة عيب ، طيب إذن القاعدة عندنا : " أن تغيير خلق الله للتجميل لا يجوز، وتغيير خلق الله إزالة للعيب جائز " هذا الضابط.
طيب هل يجوز ربط الأسنان لإصلاح صفها ؟
الطالب : نعم يجوز.

الشيخ : نعم؟
الطالب : لا يجوز.

الشيخ : فيه تفصيل، لابد من التفصيل:
إذا كان عيبا فلا بأس يعني مثلا لو فرضنا أن السن طالع نعم فهذا عيب، فلا بأس أن يصف مع زملائه.
وإذا كان ليس عيبا لكن يريد الإنسان أن تكون أسنانه على وجه أجمل فإن هذا لا يجوز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشرة والمستوشرة والمتفلجات للحسن :
المتفلجات: هن اللاتي يفلجن ما بين أسنانهن حتى ينفتح ، يعني هم كانوا يرون أن الفلج من محاسن المرأة .
على كل حال الضابط الذي عندنا هو المعتمد .
طيب من فوائد هذا الحديث: بيان انقلاب العادات اليوم، في أي شيء؟
الطالب : في الشعر.

الشيخ : في الشعر ، الشعر كان يعد جمالا كان طوله يعد جمالا والآن بدأت المرأة تقصه لأنها رأت المرأة الفرنجية تقص فقالت : نقص هذا أحسن ، علشان نبدأ نصنع الطائرات والدبابات والصواريخ وعابرات القارات ، لأن الأمة الكافرة هذه ما وصلت إلى ما وصلت إليه إلا بقص الشعر ، نعم لم يعلموا أنهم لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه حيث استخدموا قواهم التي أعطاهم الله فيما أمر الله به المسلمين: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ، هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه ، نحن مفرطون ، لو أننا فعلنا مثل فعلهم في التنقيب عما أودع الله في الأرض من المصالح العظيمة وفي استخدام عقولنا وأفكارنا في تصنيع هذه الأشياء لكنا أهدى منهم سبيلا ، لأن المتأمل في أحوال البشر يجد أن أصح الناس فطرة وأقواهم ذكاء وأسدَّهم عقلا هم العرب، ولا شك أن جنس العرب أفضل أجناس بني آدم، والدليل على ذلك أن أفضل الخلق منهم وهو محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا يمكن إلا أن يكون من أفضل معادن البشر معدناً : الله أعلم حيث يجعل رسالته لكن مع الأسف أن العرب الآن تخلفوا كثيرا عن غيرهم.

Webiste