تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... أنه سمع معاوية بن أبي سفي... - ابن عثيمينالشيخ : ونبدأ بالحديث الأول. قوله: " عامَ حج " فتحة عام هل هي فتحة بناء أو فتحة إعراب؟ الجواب.الطالب : إعراب.الشيخ : فتحة بناء، لأن مثل هذا إذا أضيف إلى...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... أنه سمع معاوية بن أبي سفيان عام حج وهو على المنبر وهو يقول : وتناول قصةً من شعر كانت بيد حرسي أين علماؤكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه ويقول : إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ونبدأ بالحديث الأول. قوله: " عامَ حج " فتحة عام هل هي فتحة بناء أو فتحة إعراب؟ الجواب.
الطالب : إعراب.

الشيخ : فتحة بناء، لأن مثل هذا إذا أضيف إلى مبني فإن الأفصح بناؤه، ومنه الحديث: رجع من ذنوبه كيومَ ولدته أمه ولا يقال: كيومِ ولدته أمه.
طيب، وفيه أيضا في الحديث حديث معاوية رضي الله عنه دليل على أن الخلفاء في صدر الإسلام هم الذين يتولون الخَطابة وتوجيه الناس ليكونوا أئمة في الإمامة الكبرى والإمامة الصغرى.
وفيه أيضا مسؤولية العلماء لأن معاوية رضي الله عنه قال: " أين علماؤكم " لأن العلماء هم المسؤولون عن توجيه الأمة، وعلى العالم أن يوجّه الأمة ويبلّغها شرع الله وليس عليه أن يهتدي الناس كما قال الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلّم سيد الدعاة وإمامهم قال له: لَيسَ عَلَيكَ هُداهُم وَلكِنَّ اللَّهَ يَهدي مَن يَشاءُ وكوْن الإنسان يتخاذل ويقول وإن قلت فإن الناس لا يسمعون لا شك أن هذا من الشيطان، عليك أن تقول، عليك أن تبيّن، وليكن في الحضور ألف رجل منهم تسعمائة وتسعة وتسعون يعلمون وواحد لا يعلم فكفى بذلك فضلا، قال النبي صلى الله عليه وسلّم: لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خيرٌ لك من حُمُر النَعم ولا تحقرن شيئا، رب كلمة تنفع وإن كان الناس عندهم عصيان وتمرّد وعدم استجابة لكن ربما مع كثرة الدعوة والترغيب والترهيب ينفع الله عز وجل.
المهم أن سؤال معاوية الخليفة رضي الله عنه عن العلماء يدل على أن العلماء مسؤولون عن العامة، ويدل على أن مخالفة العامة قد تكون بتقصير، إيش؟

السائل : ... .

الشيخ : من العلماء حيث لم يبلغوا ولم يبيّنوا للناس.
وفيه أيضا دليل على أن الأمة تهلك إذا كان ليس لها هم إلا أن تجعل نساءها كالصور، ولهذا قال: " إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم " ، وصار ليس للناس هم إلا التمتع بصور النساء كما هو الأمر في زمننا هذا، أصبح الناس الأن يريدون أن تكون المرأة صورة كصورة بلاستيك ولهذا أحدثوا لهم من الزينات ما لم يكن معروفا، زينات تكون بأجور باهظة مثل ما يُسمّى بالكفرا أظن أو الكونفيري، أه؟
الطالب : كوافير.
القارئ : أو الكوافير، نعم، اسم غبْص، هذه الكوافير التي هم يقولون كانت المرأة تمتشط بعشرة ريالات، الأن تمتشط بكم؟

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : لا لا، قالوا بكثير، يعني حسب الحال، المهم ما أظنها تنقص عن مائة ريال، والمسألة في ليلة واحدة ثم تزول. نعم.
الطالب : ... بثلاثة ءالاف ... .

الشيخ : أيه بثلاثة ءالات أربع ءالاف أو بألفين، المهم لماذا؟ وحدثني، سفه، وحدثني من أثق به قال تجي المرأة الكوافيريا هذه ثم تحوم على كل شعرة في جسدها وتلقّطها، نعم، حلاوة يقول تمرها على الجلد ويتبعها كل شعرة علشان تظهر المرأة بلاستيك ما فيها شعر ولا شيء.
فهذه المسائل يعني مع الأسف الشديد أنها أصبحت هي الشغل الشاغل لكثير من الناس، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: وإنما كانت فتنة بني إسرائيل في النساء وهذا هو الذي حل الأن بأمة محمد عليه الصلاة والسلام، صار أكبر همهم النساء، وش زيّنت وشلون صورته وما أشبه ذلك.
وفيه أيضا تعليق الأشياء بأسبابها، وأن الهلاك له سبب كما أن النجاة لها سبب، وأن الناس إذا غفلوا عن طاعة الله إلى الترف والإتراف في الدنيا فإن مألهم الهلاك.
وفيه ما ساقه المؤلف من أجله وهو تحريم إيش؟
الطالب : الوصل.

الشيخ : الوصل. تحريم الوصل.

Webiste