تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة رضي الله عنه... - ابن عثيمينالشيخ : طيب،  العين حق  العين معروفة هي أن يصاب الإنسان بنفس خبيثة تكون مملوءة حسدا فيخرج من هذه النفس الخبيثة المملوءة حسدا، يخرج منها قوة خفية تُصيب ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العين حق )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، العين حق العين معروفة هي أن يصاب الإنسان بنفس خبيثة تكون مملوءة حسدا فيخرج من هذه النفس الخبيثة المملوءة حسدا، يخرج منها قوة خفية تُصيب المعان كما يصيب السهم الرمية، تأتي أحيانا باختيار من العائن وأحيانا بغير اختيار، أحيانا مجرّد ما يرى الشيء الذي يعجبه على طول تنطلق إيش؟

السائل : ... .

الشيخ : السهم، وأحيانا لا، يكون باختياره ويتحكّم فيها حتى إن بعضهم يُخيّر المعان أحيانا يقول وش تبي؟ تبي أسوّي بك كذا وإلا كذا وإلا كذا وإلا كذا، أي نعم، أنا أخبرني رجل أنه أصيب صاحب له بعين إنسان وبقي هذا الرجل المصاب خمسة عشر يوما لا ينام ليلا ولا يستريح نهارا من عينه، وكان له مال إبل، فضاعت إبله، لأنه أصيب بعين، وكان له صاحب هذا المصاب فجاءه يعوده فقال ما الذي أصابك؟ قال: أصابني فلان، فذهب إليه هذا الصاحب إلى فلان العائن وقال له ما لك على فلان ليش تصيبه؟ الأن مرض بعينه وضاعت إبله ولكن اختر إحدى ثلاث إما أن نصلي عليك العصر في الجامع ميّتا، نعم، هذا جاءه الضحى، أي نعم، وإما أن نحبسك في بيتك لا تخرج، وإما أن تعطيني عهدا بأنه من المكان الفلاني إلى المكان الفلاني ما يُصاب أحد منهم بعين، وش بيختار؟
الطالب : الأخير.
القارئ : الأخير الثالث، يختار الأخير وقال أنا أعطيك عهدا وأعاهدك إنه من المكان الفلاني إلى المكان الفلاني ما يُصاب أحد منهم مني بعين، قال يلا هات طاقيتك، طاقية، هذا أخذ طاقيته وراح بها للمصاب ووضعها في ماء حتى تشرّبت الماء ثم شرب منه ومسح عينيه وخرج مع الناس يصلي الظهر، وفي ءاخر النهار جاءه الخبر بأن جميع إبله رجعت ما فقِد منها ولا بعير، أي نعم.
الطالب : سبحان الله.

الشيخ : سبحان الله العظيم. ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلّم: العين حق حق ثابت ما فيه إشكال ولا أحد يُنكرها.
وقال أبو هريرة: " ونهى عن الوشم " ، وإنما قال ونهى عن الوشم لأن الوشم فيه نوع من التحسين والتزيين فقد يُصاب الموشوم بإيش؟ بعين العائن، ولهذا قال بعض الناس إذا كان صبيك إذا جعلت فيهم تحسينا لوجهه أو ثيابه فاجعل شيئا يُفسد هذا الحَسن، يعني بحيث إذا رءاه الرائي لا يراه كاملا من كل وجه، لأجل إذا رأى هذا الناقص يهون ما في نفسه من الحسد والعين والعياذ بالله، نعم، وكان الناس يفعلون هذا، وذكر في "زاد المعاد" ذكر له أصلا عن النبي عليه الصلاة والسلام.
فإذا كان العين حق والوشم مما يحسّن الموشوم فإنه يكون عرضة لأن يُصاب بالعين. نعم.

السائل : شيخ؟
سائل آخر : خلاص.

الشيخ : طيب، خلص الوقت؟

السائل : ... عليه يا شيخ.
سائل آخر : الأسباب ال ..
القارئ : نبينا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين، قال المصنف رحمه الله.

Webiste