تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على من استدل بهذا الحديث أن تارك الصلاة... - ابن عثيمينالشيخ : وقد استدل بهذا الحديث من يقول إن تارك الصلاة لا يكفر ، لأنه قال اقتصر على لا إله إلا الله ، فقال إذا كان من قال لا إله إلا الله ووافى الله بذلك ...
العالم
طريقة البحث
الرد على من استدل بهذا الحديث أن تارك الصلاة لا يكفر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقد استدل بهذا الحديث من يقول إن تارك الصلاة لا يكفر ، لأنه قال اقتصر على لا إله إلا الله ، فقال إذا كان من قال لا إله إلا الله ووافى الله بذلك حرم الله عليه الجنه ، فهو دليل على أن تارك الصلاة لا يكفر
القارئ : النار

الشيخ : نعم النار ، حرم الله عليه النار ، فهو دليل على أن تارك الصلاة لا يكفر ، ولنا على ذلك جوابان ، أو لنا عن ذلك جوابان :
الجواب الأول : أن هذا القيد يمنع أن يترك الصلاة ، بل يمنع أن يترك الزكاة والصوم والحج ، لأن كل أحد يبتغي شيئا لابد أن نطلب الوصول إليه بكل ، بكل وسيلة ، فهل من طريق للوصول إلى الله أن تدع الصلاة ، أبداً ، أنت إذا كنت مثلاً تبتغي مالاً هل تعمل للحصول على هذا المال ؟
القارئ : نعم

الشيخ : ولا لأ ؟ لابد أن تعمل ، الذي يبتغى وجه الله ، لا بد أن يعمل للوصول إليه ولهذا هذا القيد ، يخرج من ترك الصلاة لأن من ترك الصلاة وادعى أنه يبتغي بقول لا إله إلا الله وجه الله قلنا له : كذبت ، لو كنت تبتغي وجه الله لعملت له
الوجه الثاني : أن نقول هذا عام ونصوص ترك الصلاة خاصة ، يعني ما قال هذا ولو ترك الصلاة ، لو قال ولو ترك الصلاة قلنا نعم ، لكن هذا عام يشمل من ترك جميع الأعمال فيخرج من ترك الصلاة بالنصوص الدالة على أن تركها كفر ، والذي يستدل بهذا الحديث بليته كبلية غيره أنه اعتقد قبل أن يستدل ، وهذه البلية بلية عظيمة ، نسأل الله أن ينجينا منها ، أنك تعتقد ثم تستدل ، ثق أنك إذا اعتقدت ثم استدللت فسوف تلوي أعناق النصوص إلى ما اعتقدت ، لكن اجعل نفسك بين يدي النصوص كالميت بين يدي الغاسل ، لا تحرك شيئا ، كأنك خلقت الآن من أجل إيش ؟ أن تتكيف مع أي شيء ؟ مع النصوص ، لا تحمل عقيدة ، فإن حمل العقيدة قد يؤدي بالإنسان إلى الهوى كما يوجد من تصرفات بعض الفقهاء ، فقهاء أجلاء ، علماء أجلاء ، تجدهم من أجل اتباع مذهب من المذاهب ، يلوون النصوص ، يلوون أعناقها ، لتوافق ما ذهبوا إليه ، ومن أقرب النتائج لذلك أن من الفقهاء من قال : أن رجل لو تطهر بفضل طهور المرأة كان ذلك حراما عليه ولم يرتفع حدثه أنتم فاهمين معي ؟
القارئ : نعم

الشيخ : يعني مثلاً امرأة توضأت من قدر ثم جاء رجل بعد أن توضأت وأراد أن يتوضأ منه ، قالوا لا يجوز ، لا يجوز أن يتوضأ ، ولو توضأ ما صح وضوؤه ، طيب ولو توضأ رجل فجاءت إمرأة فتوضأت بفضل وضوؤه فلا بأس بذلك ويرتفع الحدث ويش الدليل ؟ قال : لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لايتوضأ الرجل بفضل طهور المرأة ولا المرأة بفضل طهور الرجل فنهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتوضأ الرجل بفضل طهور المرأة ، ماذا نقول ؟
القارئ : المرأة كذلك

الشيخ : نقول ونهى أيضاً المرأة أن تتوضأ بفضل طهور الرجل ، أنت إما أن تقول بهذا و هذا وإلا ، نعم يعني يجب عليك أن تسوي بين أمرين ، والعجب أن النهي عن توضؤ الرجل بفضل طهور المرأة قد وردت السنة بجوازه ، قد وردت السنة بجوازه ولم ترد السنة بجواز توضؤ المرأة بفضل طهور الرجل ، ما هي السنة ، السنة : أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتوضأ من جفنة _جفنة يعني : إناء كبير _ وكانت قد اغتسلت به منه بعض نسائه ، فأراد أن يغتسل منه ، فقالت له بعض نسائه إني كنت جنباً واغتسلت منه ، قال : إن الماء لا يُجنِب واغتسل منه إذن اغتسل بفضل ؟
القارئ : طهور المرأة

الشيخ : طهور المرأة ، اغتسل بفضل طهور المرأة ، وهذا دليل على الجواز ، وربما نقول إن هذا يدل على جواز توضؤ الرجل بفضل طهور المرأة والعكس أيضا لأن قوله : إن الماء لا يجنب ، علة ، تشمل هذا وهذا ، على كل حال أنا أردت أن أضرب لكم مثلا والأمثال كثيرة ، أن بعض أهل العلم ، إذا ذهب مذهبا من المذاهب وأتى على النصوص حاول أن يغير النصوص من أجل موافقة المذهب، وهذه علة نسأل الله السلامة منها ، والواجب أن الإنسان يكون أمام النصوص ساذجاً ،كأنه ولد الآن حتى يكون متبعاً للنصوص ولا تكون النصوص متبعة له .

Webiste