حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء من بعدهم قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله قال البخاري رحمه الله تعالى .
حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء من بعدهم قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم .
الشيخ : هذا سبق الكلام عن أوله ، أما قوله : يجيء من بعدهم قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم المعنى أنهم يشهدون ولكن لعدم ثقة الناس بهم يقرنون الشهادة باليمين فينتهكون شيئين : أولاً الشهادة بغير الحق ، والثاني : اليمين الكاذبة ، فتجده يقول والله إني لأشهد كذا وكذا ، أو يقول أشهد بالله والله أن كذا وكذا ، فلعدم ثقة الناس به يحلف على ما يشهد به ، أحياناً تسبق اليمين الشهادة ، وأحيانا تسبق الشهادةُ اليمين ، الله المستعان ، يعني إذا رأيت الآن بعد ثلاثة قرون ، تغيرالأمة وتنزل الأمانه إلى خيانة ، فقد مضى على ثلاثة قرون كم ؟ أحد عشر قرناً ، فإذا كان التغير وفي صدر الأمة بثلاثة قرون يصل إلى هذا الحد ، فما بالك بالتغير في هذا الوقت ، وهذا مما يوجب الحذر ، والخوف ، وأن يحرص الإنسان على أداء الأمانة ، وأداء الشهادة .
حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء من بعدهم قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم .
الشيخ : هذا سبق الكلام عن أوله ، أما قوله : يجيء من بعدهم قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم المعنى أنهم يشهدون ولكن لعدم ثقة الناس بهم يقرنون الشهادة باليمين فينتهكون شيئين : أولاً الشهادة بغير الحق ، والثاني : اليمين الكاذبة ، فتجده يقول والله إني لأشهد كذا وكذا ، أو يقول أشهد بالله والله أن كذا وكذا ، فلعدم ثقة الناس به يحلف على ما يشهد به ، أحياناً تسبق اليمين الشهادة ، وأحيانا تسبق الشهادةُ اليمين ، الله المستعان ، يعني إذا رأيت الآن بعد ثلاثة قرون ، تغيرالأمة وتنزل الأمانه إلى خيانة ، فقد مضى على ثلاثة قرون كم ؟ أحد عشر قرناً ، فإذا كان التغير وفي صدر الأمة بثلاثة قرون يصل إلى هذا الحد ، فما بالك بالتغير في هذا الوقت ، وهذا مما يوجب الحذر ، والخوف ، وأن يحرص الإنسان على أداء الأمانة ، وأداء الشهادة .
الفتاوى المشابهة
- شهادة الزور - الفوزان
- الشهادة بدون علم - اللجنة الدائمة
- حكم شهادة الزوجين والأقارب - ابن عثيمين
- الشهادة لا تجوز إلا بما يعلم - اللجنة الدائمة
- حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة قال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن عمران بن حصين... - ابن عثيمين
- الشهادة بشيء لا يعلمه الشاهد - اللجنة الدائمة
- الشهادة الحكمية والشهادة الحقيقية . - الالباني
- كيف نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم : ( خير ا... - الالباني
- .شرح قول المصنف : وفيه عن ابن مسعود : أن الن... - ابن عثيمين
- حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن إبراهيم... - ابن عثيمين