تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا حلفت على شيء يظنه الإنسان كذلك و تبين عل... - ابن عثيمينالسائل : إذا حلفت على شيء تظنه هو ثم تبين خلاف ذلك ، فما الحكم أثابكم الله ؟الشيخ : إذا حلف الإنسان على شيء يظنه كذلك وتبين على خلافه فإنه لا شيء عليه ،...
العالم
طريقة البحث
إذا حلفت على شيء يظنه الإنسان كذلك و تبين على خلافه فهل عليه شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا حلفت على شيء تظنه هو ثم تبين خلاف ذلك ، فما الحكم أثابكم الله ؟

الشيخ : إذا حلف الإنسان على شيء يظنه كذلك وتبين على خلافه فإنه لا شيء عليه ، لأنه صدق في يمينه حيث كان حين يمينه لا يعتقد سوى ما حلف عليه ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يحلفون في مثل هذه الأمور عند النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ولم ينكر عليهم .
ففي قصة الرجل الذي جامع زوجته في نهار رمضان ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتيه قال له : هل تجد رقبة ؟ فقال الرجل : لا أجد، ثم قال : هل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ فقال : لا أستطيع، ثم قال: هل تستطيع أن تطعم ستين مسكيناً ؟ قال : لا أستطيع ، فجلس الرجل فجيء إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بتمر، فقال : خذ هذا تصدق به ، فقال : أعلى أفقر مني يا رسول الله! والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني، فضحك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى بدت نواجذه أو أنيابه ثم قال : أطعمه أهلك .
فأقسم الرجل أنه ما بين لابتيها ، أي ما بين لابتي المدينة أهل بيت أفقر منه ، ومن المعلوم أنه لم يذهب يتحسس كل بيت ، لكنه حلف على ما يغلب على ظنه فأقره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على ذلك .
وخلاصة الجواب أن نقول : من حلف على شيء يظنه على شيء معين فتبين على خلافه فلا شيء عليه لا إثم ولا كفارة.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste