تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحديث يحث على الصدقة ولو كانت يسيرة إذا خشي... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ بارك الله فيك ، الحديث الذي يدل على الحث على الصدقة ولو كانت يسيرة الشيخ : نعم السائل : إذا خشيت أن الشخص الذي أتصدق عليه بشيء يسير أنه ...
العالم
طريقة البحث
الحديث يحث على الصدقة ولو كانت يسيرة إذا خشيت أن الشخص الذي أتصدق عليه بشيء يسير أن لا يقبل هذه الصدقة كونه يتوقع منك أن تعطيه شيء أكثر فهل أعطيه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ بارك الله فيك ، الحديث الذي يدل على الحث على الصدقة ولو كانت يسيرة

الشيخ : نعم

السائل : إذا خشيت أن الشخص الذي أتصدق عليه بشيء يسير أنه ما يقبل هذا الشيء يكون يعني يتوقع منك أن تعطيه شيء أكثر ما كان عندك إلا هذا الشيء ، ربما يعني ... فهل من باب درء المفسد إنك ما تعطيه ؟

الشيخ : إي نعم ، سؤاله يقول بعض الفقراء أو بعض السؤال في الحقيقة ليس الفقراء ، السؤال الذين ربما يسألون تكثراً ، إذا أعطيته شيئاً زهيداً رده ، يقول هذا ما يكفي ، نعم ، فهل أعطيه مع إني أخاف أنه يتكلم في عرضي أو لا أعطيه ، نقول : لا تعطيه ، لأن الفقير حقيقة يأخذ ما أعطي قل أو كثر ، ونحن نعهد أنهم يتقاسمون التمرة ، يأتي ناس طوافين على الأبواب ، يدقون الأبواب في الأسواق ، تأتي بالتمرة تقسمها بينهم ، أحياناً يتشاحنون على التمرة ، يتقاتلون عليها ، أنا عهدت هذا ، نعم ، فالفقير حقيقة يأخذ ما حصل له ، لكن هؤلاء الذين يسألون الناس تكثراً هم الذين لا يأخذون إلا الشيء الكثير .

Webiste