تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إس... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء رضي الله عنه، قال :  آخر آية نزلت خاتمة سورة النساء :  يستفتونك قل الله يفتيكم في ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء رضي الله عنه قال آخر آية نزلت خاتمة سورة النساء (( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء رضي الله عنه، قال : آخر آية نزلت خاتمة سورة النساء : يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة .

الشيخ : قوله تعالى : يستفتونك الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام ، يعني يطلبون منك الفتيا، والرسول صلى الله عليه وسلم مفتي، والله تعالى مفتي ، ولهذا قال : قل الله يفتيكم فالله عز وجل مفتي وكذلك الرسول مفتي.
في الكلالة ما هي الكلالة ؟ .
الكلالة إرث الحواشي، يعني حواشي الإنسان هم كلالته، والدليل على هذا أنها مشتقة من الإكليل وهو ما أحاط بالشيء، والدليل على هذا أيضا القسمة التي ذكر الله سبحانه وتعالى فقال : إن امرؤ هلك أعرب امرؤ ؟ من يعرب امرؤ ؟ .
نحن نعربها إن شاء الله . عند البصريين وهم المتشددون من النحويين يقولون: امرؤ فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، والتقدير إن هلك امرؤ، عرفت يا أخ ؟ وش قلت ؟ أنت ؟ ارفع يدك ؟ وش قلت ؟ .
الطالب : ...

الشيخ : شف التفاتة منك مرة وحدة أنستك المقصود ، كلمة البصريون متشددون هذه ما لها يعني هذه تعليق، لكن المراد فاتك.
أنا أذكر أننا مرة في سطح المسجد نقرأ على شيخنا عبد الرحمن رحمه الله فمر طير ، وكنا في زمن الصيف فرفعت رأسي هكذا بس مرة، فقال لي : إن صيد العلم خير من صيد الطير.
هذه يعني كلمة لها معنى عميق.
على كل حال الأخ ما مر صيد الآن ، لأنا ما حنا في صيد ، ومع ذلك التفت.
يقول البصريون : امرؤ فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده ولا بد، لأن إن شرطية ، وإن الشرطية لا تدخل إلا على الفعل.
وقال الكوفيون وهم المسهلون الميسرون ، قالوا : يجوز أن نقول : امرؤ مبتدأ وجملة هلك خبره، ويجوز أن نقول امرؤ فاعل لهلك مقدم، ويجوز تقديم الفاعل.
إذن كلامهم أسهل لا يحتاج إلى تقدير ولا شيء.
إن امرؤ هلك يعني مات، ليس له ولد ، طيب وله والد ؟ ليس له والد، نشوف القسمة.
وله أخت فلها نصف ما ترك لو كان له والد لم ترث الأخت شيئا، إذن ليس له ولد ولا والد.
وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد نفى الولد في الصورة الثانية، وهو يرثها ، يعني لو ماتت عن أخيها ورث كل المال إن لم يكن لها ولد.
إذا مات هو عن أخته فلها النصف ، والباقي لمن ؟ للعصبة.
إذا ماتت هي عنه فهو العاصب ، يكون المال له كله.
فإن كانت اثنتين يعني الأخوات فلهما الثلثان مما ترك يعني إن كانتا اثنتين ومات عنهما أخوهما فلهما الثلثان مما ترك ، والباقي للعاصب.
وإن كانوا إخوة رجالا ونساء مجتمعين فللذكر مثل حظ الأنثيين بدون فريضة ، لأنهم الآن عصبة، الذكور عصبة بالنفس، والإناث عصبة بالغير.
يبين الله لكم أن تضلوا يعني لئلا تضلوا، وهذا من كرمه عز وجل أنه يبين للعباد الحق حتى لا يضلوا عنه، والله بكل شيء عليم .
أما قول البراء رضي الله عنه : " هي آخر آية نزلت "، فمراده آخر آية في المواريث لا من القرآن كله، لأن الآخرية قد تكون آخرية إضافية وقد تكون آخرية مطلقة، الآخرية الإضافية يعني بالإضافة إلى كذا، فآية الكلالة التي في آخر السورة هي آخر آية باعتبار آيات الفرائض والمواريث.
أما باعتبار القرآن كله فقد قال بعض العلماء إن آخر آية قوله تعالى : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا .

السائل : ...

الشيخ : نعم صحيح ، إذا صار ما له لا والد ولا والد صاروا حواشي ...

Webiste