تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح الحديث : حدثنا يحيى بن بكير حدثني ا... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال :  والله ما علمت أنه يحب الله ورسوله ، يعني الذي علمت، فما هنا ليست نافية بل هي موصولة، يعني إن الذي أعلم من هذا الرجل هو أنه يحب الله ور...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح الحديث : حدثنا يحيى بن بكير حدثني الليث قال حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب أن رجلاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله وكان يلقب حماراً وكان يضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في الشراب فأتي به يوماً فأمر به فجلد فقال رجل من القوم اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تلعنوه فوالله ما علمت إنه يحب الله ورسوله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : والله ما علمت أنه يحب الله ورسوله ، يعني الذي علمت، فما هنا ليست نافية بل هي موصولة، يعني إن الذي أعلم من هذا الرجل هو أنه يحب الله ورسوله، ولكن نفسه قد تغلبه حتى يشرب الخمر.
وفي هذا الحديث إشارة إلى أعمال القلوب، وأن أعمال القلوب أعظم من أعمال الجوارح، فما في قلب هذا الرجل من محبة الله ورسوله بلغت بالنبي عليه الصلاة والسلام إلى هذا الحال.
وفيه دليل على أن الرجل قد يفعل المعصية مع محبته لله ورسوله ، لأن هناك نازع آخر وهو الهوى والنفس، قد تغلب الإنسان مع محبته لله ورسوله فيقع في المعصية ، لكنه سرعان ما ينكر هذا في نفسه ثم يؤوب إلى ما يرضي الله عز وجل، لأن من أحب أحدا فلا بد أن يسعى لمرضاته بكل وسيلة، فالمحب لله لا بد أن يسعى فيما يرضي الله عز وجل.
وفيه دليل على أن من شرب الخمر لا يخرج من الملة، وجهه ؟ .
أنه يحب الله ورسوله، خلافا لمن ومن ؟ .
الخوارج والمعتزلة.
الخوارج متشددون ، يقولون إن شارب الخمر كافر خارج من الإسلام داخل في الكفر، والمعتزلة أذكياء قالوا : ليس داخلا في الكفر ولا في الإيمان، خارج من الإيمان غير داخل في الكفر ، فأثبتوا منزلة بين منزلتي الإيمان والكفر، وهذا لا شك أنه قول مبتدع مخالف لإجماع المسلمين، بل مخالف للقرآن فمنكم كافر ومنكم مؤمن ما فيه قسم ثالث.
المنافق من قسم الكفار كما قال تعالى : ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين .

Webiste