عندنا بين القبائل كل قبيلة لها سمة معروفة تضعها على الوجه في الشاة أو الناقة حتى تعرف فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندنا بين القبائل كل قبيلة لها سمة معروفة تضعها على الشاة أو الناقة ، وهذه السمة تكون على الوجه حتى يعرف كل فرد غنمه بهذه السمة ، فما الحكم في ذلك يا فضيلة الشيخ بجعل هذه السمة على الآذان حيث تختلط هذه الشياة مع الأغنام الأخرى ، وجهونا حول ذلك ؟
الشيخ : هذه السمة أو الوسم يستعملها الناس من قديم الزمان ليميز الإنسان به ماشيته من ماشية غيره ، وهو جائز ثابت بالسنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
لكن لا يجوز أن يكون الوسم في الوجه ، وأما الوسم في الأذن فلا بأس به ، لأن الأذن ليست من الوجه وإنما هي من الرأس و، كذلك إذا كان في الرقبة أو في العضد أو في الفخذ أو في أي جزء من أجزاء بدن الماشية ، لكن يستثنى كما قلنا الوجه فإنه لا يجوز الوسم به.
الشيخ : هذه السمة أو الوسم يستعملها الناس من قديم الزمان ليميز الإنسان به ماشيته من ماشية غيره ، وهو جائز ثابت بالسنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
لكن لا يجوز أن يكون الوسم في الوجه ، وأما الوسم في الأذن فلا بأس به ، لأن الأذن ليست من الوجه وإنما هي من الرأس و، كذلك إذا كان في الرقبة أو في العضد أو في الفخذ أو في أي جزء من أجزاء بدن الماشية ، لكن يستثنى كما قلنا الوجه فإنه لا يجوز الوسم به.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن هشام بن زيد ع... - ابن عثيمين
- شرح حديث جابر رضي الله عنه قال: ( مرّ النبي صل... - الالباني
- وسم أذن الدابة أو خرقها - اللجنة الدائمة
- وسم الحيوانات. - الفوزان
- فوائد حديث وسم الشاة . - ابن عثيمين
- ما حكم وسم البهائم بالنار ؟ - ابن عثيمين
- حكم وسم البهائم في الوجه - ابن عثيمين
- ما حكم وسم الإبل بالنار في وجهها ؟ - ابن عثيمين
- الوسم على خد الناقة - اللجنة الدائمة
- حكم الوَسْم على وجه الحيوان - ابن باز
- عندنا بين القبائل كل قبيلة لها سمة معروفة تض... - ابن عثيمين