تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :  إذا مر أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا مر أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ومعه نبل فليمسك على نصالها أو قال فليقبض بكفه أن يصيب أحداً من المسلمين منها شيء ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا مر أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ومعه نبل فليمسك على نصالها أو قال فليقبض بكفه أن يصيب أحداً من المسلمين منها شيء .

الشيخ : هذا أيضا من الآداب في حمل السلاح إذا حملته فامسك بنصاله يعني بطرفه المدبب الذي يصيب به لئلا تخدش أحدا من المسلمين فلو أمسكت بعرضه صار نصاله إما أمامك أو وراءك فيصيب من أمامك أو وراءك ولهذا قال العلماء إذا كان مع الإنسان عصا فإما أن يجعلها إلى فوق هكذا أو يجعلها إلى أسفل ولا يجعلها عرضا لأنه إذا جعلها عرضا آذى من وراءه ومن أمامه ومن ذلك الشمسيات في أيام المطر وأيام الصيف إذا أمسكتها فلا تجعها عرضا لأنك تؤذي من وراءك ومن أمامك ولكن إنصبها إلى فوق كل هذا من الآداب التي يتوقى بها المسلم أذية إخوانه.

Webiste