تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول الحافظ : وفيه الاكتفاء في إنكار المنكر ب... - ابن عثيمينالقارئ : " قول الحافظ : وفيه الاكتفاء في إنكار المنكر بالقول ولو في غيبة من ينكر عليه ليتعظ من يسمعه فيحذر من الوقوع فيه . هذا الفعل هل يشمل سواء كان هذ...
العالم
طريقة البحث
قول الحافظ : وفيه الاكتفاء في إنكار المنكر بالقول ولو في غيبة من ينكر عليه ليتعظ من يسمعه فيحذر من الوقوع فيه . هذا الكلام هل يشمل سواء كان هذا الإنسان حاكم أو محكوم علماً أنكم أفتيتم أن غيبة ولاة الأمور وغيبة العلماء لا تجوز لم في ذلك من المفسدة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " قول الحافظ : وفيه الاكتفاء في إنكار المنكر بالقول ولو في غيبة من ينكر عليه ليتعظ من يسمعه فيحذر من الوقوع فيه . هذا الفعل هل يشمل سواء كان هذا الإنسان حاكم أو محكوم علماً بأنكم شيخنا أفتيتم في السنة الماضية أن غيبة ولاة الأمور وغيبة العلماء لا تجوز لما في ذلك من المفسدة ؟ "

الشيخ : نعم لما في ذلك من المفسدة أما إذا كان فيه مصلحة فالمصلحة مبتدأة وتكون الغيبة هنا نصحا لا مجرد غيبة.

السائل : شيخ سألت مرة يا شيخ قلت إذا رأيت ملاحظة على رجل مسؤول أو أحد ولاة الأمور تخاطبه أمامه وتوجه إليه الخطاب بأنك أخطأت في كذا أمامه وليس فكيف؟

الشيخ : صحيح إذا كان أمامنا ما هو غيبة الغيبة مأخوذة من الغيبة إذا كنت غائبا عنه لأن فيها مفسدة وفيها أنها قد تزاد الكلمة وينسب للقائل ما لم يقل.

Webiste