تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل على الإمام بعد صلاة الصبح و المغرب أن يقو... - ابن عثيمينالسائل : عندما يقرأ الإنسان بعد صلاة المغرب والصبح : "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" عشر مرات ، هل على الإمام ...
العالم
طريقة البحث
هل على الإمام بعد صلاة الصبح و المغرب أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير عشر مرات قبل أن يلتفت إلى ناحية المصلين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندما يقرأ الإنسان بعد صلاة المغرب والصبح : "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" عشر مرات ، هل على الإمام أن يقول ذلك قبل أن يلتفت ناحية المصلين ؟.

الشيخ : ليس على الإمام أن يقول ذلك قبل أن يلتفت إلى المصلين ، بل وليس من السنة له ذلك ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يجلس بعد سلامه مستقبل القبلة إلا بمقدار ما يقول : "أستغفر الله ثلاثا ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام" ثم ينصرف .
ولا ينبغي للإمام أن يطيل بأكثر من ذلك لأن انصراف المأمومين مقيد به حيث جاء في الحديث : "لا تسبقوني بالانصراف" .
ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله : يكره للإمام أن يطيل الجلوس مستقبل القبلة بعد سلامه ، وعلى هذا فالسنة أن يقول الإمام بعد السلام : "أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام" ثم ينصرف حتى يعطي المأمومين مهلة فينصرفوا.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste