في الرواية الثانية رواية ابن عمر ( لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان ) هل يحمل هذا على الحقيقة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الرواية الثانية رواية ابن عمر : لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان من حمل هذا العدد على الحقيقة أنه المراد أو يحمل على أن الإمارة لا تكون أو هذا الحديث نفي الإمارة على غير قريش ؟
الشيخ : يحتمل أن هذه للمبالغة يحتمل أن تكون مثل فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره لو عمل أقل من مثقال أيره ؟ أسألك يراه كذلك قال : من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة من سبع أرضين لو اقتطع أقل من شبر ؟
السائل : كذلك.
الشيخ : طيب هذه لو بقي اثنان من باب المبالغة يعني حتى لو لم يبق اثنان فالأمر فيهم بشرط هذا الشرط لازم تجعلونه أمام اعينكم ما هو ؟ ما أقاموا الدين.
الشيخ : يحتمل أن هذه للمبالغة يحتمل أن تكون مثل فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره لو عمل أقل من مثقال أيره ؟ أسألك يراه كذلك قال : من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة من سبع أرضين لو اقتطع أقل من شبر ؟
السائل : كذلك.
الشيخ : طيب هذه لو بقي اثنان من باب المبالغة يعني حتى لو لم يبق اثنان فالأمر فيهم بشرط هذا الشرط لازم تجعلونه أمام اعينكم ما هو ؟ ما أقاموا الدين.
الفتاوى المشابهة
- كيف نجمع بين رواية بيع الجمل وبين رواية الهبة ؟ - ابن عثيمين
- في حديث ابن عباس في رواية النسائي قال : ( صليت... - الالباني
- ألا يمكن أن يقال أن هذا من باب قول العرب لا يخ... - الالباني
- في مسألة زيادة الثقات ؛ فأحيانًا يكون هناك طري... - الالباني
- هل رواية البخاري عن عمران بن حطان هل يعني أنه... - الالباني
- ما الفرق بين ( من أحدث ) , والرواية الأخرى ( م... - الالباني
- لو بقي رجلين من قريش وولي أحدهما فأورد بعضهم... - ابن عثيمين
- جاءت رواية فيها لاشخص فما الحكم؟ - ابن عثيمين
- هل حديث ( الأئمة من قريش ) صحيح وماذا يترتب عل... - الالباني
- حدثنا أحمد بن يونس حدثنا عاصم بن محمد سمعت أ... - ابن عثيمين
- في الرواية الثانية رواية ابن عمر ( لا يزال ه... - ابن عثيمين