تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من يقول أن الإمامة تكون في غير قريش استدلوا... - ابن عثيمينالسائل : من يقول أن الإمامة تكون في غير قريش استدلوا بهذا الحديث لقول الصحابة لما اجتمعوا لمبايعة خليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم : " منا أمير وم...
العالم
طريقة البحث
من يقول أن الإمامة تكون في غير قريش استدلوا بهذا الحديث لقول الصحابة لما اجتمعوا لمبايعة خليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم : منا أمير ومنكم أمير وكذلك الحديث الذي ذكره الحافظ عن عمر رضي اللع عنه وصححه الحافظ وهو عند الإمام أحمد في مسنده قال فإن أدركني أجلي وقد مات أبو عبيدة استخلفت معاذ بن جبل ومعاذ بن جبل أنصاري لا نسب له في قريش فكيف الجواب عن هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من يقول أن الإمامة تكون في غير قريش استدلوا بهذا الحديث لقول الصحابة لما اجتمعوا لمبايعة خليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم : " منا أمير ومنكم أمير " وكذلك الحديث الذي ذكره الحافظ عن عمر رضي الله عنه وصححه الحافظ وهو عند الإمام أحمد في مسنده قال : " فإن أدركني أجلي وقد مات أبو عبيدة استخلفت معاذ بن جبل " ومعاذ من الأنصار فكيف الجواب عن هذا يا شيخ ؟

الشيخ : ما في جواب الجواب أن الصواب أن من ملك وقهر أيا كان فإنه يجب السمع له والطاعة لكن عند الاختيار يجب أن نختار من قريش إن كان فيهم من يقيم الدين وكان قادرا أيضا على تولي الأمر لأنه لا بد من القوة والأمانة فإن نقص الدين نقصت الأمانة ولا يصح وإن كان أمينا لكنه لا يستطيع أن يدبر الأمة ويقوم بمصالحها فلا يجوز أن يولى ولو كان من قريش.

السائل : عندما قال عمر هذه الكلمة قال الصحابة ذلك ... ذكروا أبا عبيدة وغيره من الصحابة ...

الشيخ : إي لا بأس لكن عمر رضي الله عنه لما راى أن الرسول بعث معاذا إلى اليمن معلما وحاكما وقاضيا رأى أن فيه السداد.
القارئ : حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد عن الجعد عن أبي رجاء عن ابن عباس يرويه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى من أميره شيئاً فكرهه فليصبر فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبراً فيموت إلا مات ميتةً جاهليةً .

الشيخ : قوله فيما أحب وكره يعني مما يؤمر به وذلك أن الناس قد يكرهون ما أمر به السلطان ولكن عليهم السمع والطاعة حتى لو أمر بأخذ الأموال وهدم البيوت وغيرها فعلينا السمع والطاعة ولكن نشكو الأمر إلى الله عز وجل لكن إذا أمر الإنسان بمعصية فإنه لا يجوز أن يمتثل مثلا لو قيل كما يقوله بعض الولاة الظلمة.

Webiste