تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة الشروط الأربعة في نقل الفتوى عن المفت... - ابن عثيمينالسائل : شيخ عفا الله عنكم بعض طلبة العلم ذكر أن نقل الفتوى عن المفتي لا تجوز إلا بأربعة شروط :فقال لابد أن يعرف دليله أولا يعرف الحكم، الحكم في المسألة...
العالم
طريقة البحث
ما صحة الشروط الأربعة في نقل الفتوى عن المفتي التي تنسب لابن القيم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ عفا الله عنكم بعض طلبة العلم ذكر أن نقل الفتوى عن المفتي لا تجوز إلا بأربعة شروط :
فقال لابد أن يعرف دليله أولا يعرف الحكم، الحكم في المسألة ، ثم يعرف الدليل ثم يعرف وجه الاستدلال ثم يعرف الجواب عن قول من خالف إذا كان في المسألة خلاف وعزى هذا القول لابن القيم فهل هذا صحيح ؟
ثم إذا كان صحيح يعني كيف توجيهه

الشيخ : أولًا يقال لهذا الناقل عن ابن القيم أثبت ذلك عن ابن القيم لأنه ما أكثر الذين يقولون جاء في هذا حديث عن الرسول أو جاء كلام عن السلف أو جاء كلام عن بعض العلماء ثم يكون متوهما في نقله فيقال أرنا كلام ابن القيم لأن كلام ابن القيم ربما يكون على غير الوجه الذي فهمه .
ثم إذا صح هذا عن ابن القيم فإنه غير مسلّم لأن الناقل ليس مفتيا على حسب فتوى المفتي فهناك فرق بين أن يقول قال الشيخ الفلاني كذا وكذا فيكون ناقلا وبين أن يسأل هذا الذي استفتى العالم ثم يفتي بدون أن ينسبه إلى العالم هذا هو الذي يحتاج إلى أن الإنسان يعرف الدليل والاستدلال ويكون كالمجتهد تماما هناك فرق بين نسبة القول إلى العالم وبين أن يفتي به اعتمادا على قول عالم بدون أن ينسبه إليه فالأول مخبر ناقل وليس فيه شيء إلا أن يتأكد أن المفتي قال كذا وكذا وأما الثاني فيعتبر مفتيا مجتهدا والمفتي المجتهد لابد أن يعرف الدليل ويعرف الاستدلال ويجيب عن أدلة المخالف إذا كان هناك مخالف .
فأنت أولا طالبه لما ذكر عن ابن القيم ثم بعد ذلك الحكم في المسألة كما قلت لك وهناك فرق بين الإخبار بين فلان أفتى بكذا وبين أن يفتي الإنسان على أنه مستقل بالفتوى فهذا يكون مجتهدا حكمه حكم المجتهدين نعم

Webiste