مواريث بالحرم النبوي منذ فترة طويلة وبعضها جعل وقفا فما الحكم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أشهد الله على حبك وحب من يحبك
الشيخ : الله يجعلنا وإياكم من أحبابه
السائل : دعوناك إخوانك في الله هذه الورقة عن مواريث لا يعلمها إلا الله وهي فيها أوقاف من الحرم النبوي وأوقاف لا يعلمها إلا الله ولكن هي حازة على ناس مذكورين بالشرق قديم يعني فوق مئتين سنة الله المستعان ولا يعلمون من اللي يرد فيها من اللي ما يرد فيها .
وقالوا خاف إني لحقت لي أولها ونجعلها أوقافا للحرم النبوي
الشيخ : يعني كلها ؟
السائل : إيه وقال أحدنا أخاف إن فيها مستحق وتقطعون ولا ضرر ، وقالوا عندكم الشيخ ابن عثيمين الله يحسن إليه وينور فيه الإسلام والمسلمين استفتوه في ذلك
الشيخ : وهي وين هي الأوقاف هذه
السائل : هذه بالمدينة
الشيخ : نفس الأوقاف بالمدينة ؟
السائل : لا خارجة يعني بأرض العيون ولكنها مسبلة اللي تولوا عليها قديم من فوق مئتين سنة مسبلين الكثير منها وباقي نصفها يعني اعتدوا عليه بعض الظلمة وخذوه وقالوا لا تتركونها للظلمة هم وقفوها كلها ولا دافعوا فيها وردوا الرأي إلى الله الخير ثم لك .
الشيخ : والله يا محب هذه المسألة كبيرة
السائل : إيه صحيح
الشيخ : ماهي هينة فيها حق للمسجد النبوي وربما يكون فيها حق للذرية وربما يكون فيها حق أيضا لجهات أخرى ولا أرى أن تستفتوا عنها
السائل : يا حضرة الشيخ
الشيخ : اصبر لا أرى أن تستفتوا عنها مفتيا لا أنا ولا غيري ، أرى بارك الله فيكم أن تحيلوا المسألة إلى المحكمة إن كانت هذه الأماكن في المدينة ففي المدينة وإن كانت في بلد آخر ففي البلد التي فيها هذه الأوقاف وتجعلون القاضي هو الذي يحكم .
لأن حكم القاضي قطع النزاع ولا يبقى لأحد قول وتبرأ به الذمة ويكون المسؤول أمام الله هو القاضي أما أنا فأرجوك أن تسمح لي فإني لا أستطيع أن أفتي فيها بشيء نظرا لأهمية الموضوع والله أعلم
السائل : جزاك الله كل خير
الشيخ : الله يجزاك خير
الشيخ : الله يجعلنا وإياكم من أحبابه
السائل : دعوناك إخوانك في الله هذه الورقة عن مواريث لا يعلمها إلا الله وهي فيها أوقاف من الحرم النبوي وأوقاف لا يعلمها إلا الله ولكن هي حازة على ناس مذكورين بالشرق قديم يعني فوق مئتين سنة الله المستعان ولا يعلمون من اللي يرد فيها من اللي ما يرد فيها .
وقالوا خاف إني لحقت لي أولها ونجعلها أوقافا للحرم النبوي
الشيخ : يعني كلها ؟
السائل : إيه وقال أحدنا أخاف إن فيها مستحق وتقطعون ولا ضرر ، وقالوا عندكم الشيخ ابن عثيمين الله يحسن إليه وينور فيه الإسلام والمسلمين استفتوه في ذلك
الشيخ : وهي وين هي الأوقاف هذه
السائل : هذه بالمدينة
الشيخ : نفس الأوقاف بالمدينة ؟
السائل : لا خارجة يعني بأرض العيون ولكنها مسبلة اللي تولوا عليها قديم من فوق مئتين سنة مسبلين الكثير منها وباقي نصفها يعني اعتدوا عليه بعض الظلمة وخذوه وقالوا لا تتركونها للظلمة هم وقفوها كلها ولا دافعوا فيها وردوا الرأي إلى الله الخير ثم لك .
الشيخ : والله يا محب هذه المسألة كبيرة
السائل : إيه صحيح
الشيخ : ماهي هينة فيها حق للمسجد النبوي وربما يكون فيها حق للذرية وربما يكون فيها حق أيضا لجهات أخرى ولا أرى أن تستفتوا عنها
السائل : يا حضرة الشيخ
الشيخ : اصبر لا أرى أن تستفتوا عنها مفتيا لا أنا ولا غيري ، أرى بارك الله فيكم أن تحيلوا المسألة إلى المحكمة إن كانت هذه الأماكن في المدينة ففي المدينة وإن كانت في بلد آخر ففي البلد التي فيها هذه الأوقاف وتجعلون القاضي هو الذي يحكم .
لأن حكم القاضي قطع النزاع ولا يبقى لأحد قول وتبرأ به الذمة ويكون المسؤول أمام الله هو القاضي أما أنا فأرجوك أن تسمح لي فإني لا أستطيع أن أفتي فيها بشيء نظرا لأهمية الموضوع والله أعلم
السائل : جزاك الله كل خير
الشيخ : الله يجزاك خير
الفتاوى المشابهة
- إذا صلت المرأة في بيتها في المدينة النبوية فهل... - الالباني
- ما الضابط في معرفة أهل الفترة؟ - الالباني
- ما حكم الصلاة بين يدي الإمام في الحرم النبوي.؟ - الالباني
- ما حكم الصيد في الحرم النبوي ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن مسألة من المواريث " ميراث الكافر"؟ - ابن عثيمين
- من هم أهل الفترة .؟ - الالباني
- ما حكم من اعدى النبوة.؟ - ابن عثيمين
- مسألة العمريتان في المواريث - ابن عثيمين
- ما يلزم من يسكن في حرم المدينة النبوية؟ - ابن باز
- سؤال في المواريث. - الالباني
- مواريث بالحرم النبوي منذ فترة طويلة وبعضها ج... - ابن عثيمين