تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول إن والدي بائع ومشتري في دكان وأنا بعض ا... - ابن عثيمينالسائل : إن والدي بائع ومشتري في دكان وأنا بعض الأوقات أساعده في البيع ولكن إذا جاء محتاج مسكين وأنا في الدكان فإنني أعطيه ما أستطيع عليه بدون إذن والدي...

العالم


طريقة البحث

يقول إن والدي بائع ومشتري في دكان وأنا بعض الأوقات أساعده في البيع ولكن إذا جاء محتاج مسكين وأنا في الدكان فإنني أعطيه ما أستطيع عليه بدون إذن والدي مع العلم إنني أقول في نفسي اللهم أجعلها على نية أبي ؟ فهي هذه الصدقة جائزة أم لا ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

السائل : إن والدي بائع ومشتري في دكان وأنا بعض الأوقات أساعده في البيع ولكن إذا جاء محتاج مسكين وأنا في الدكان فإنني أعطيه ما أستطيع عليه بدون إذن والدي مع العلم أنني أقول في نفسي اللهم اجعلها على نية أبي فهل هذه الصدقة جائزة أم لا؟

الشيخ : هذه الصدقة جائزة إذا علمت أن والدك لا يمانع فيها.

السائل : نعم.

الشيخ : أما إذا علمت أن والدك يمانع فيها ولا يرضى أن تتصدق فإنه لا يحل لك أن تتصدق بشيء من ماله لأنه لا يحل مال امرء مسلم إلا بطيب نفس منه فهذه المسألة وأشباهها لا تخلوا من ثلاث حالات إما أن نعلم رضا صاحب المال.

السائل : نعم.

الشيخ : فهذا لا بأس به، أو نعلم عدم رضاه وأنه رجل شحيح لا يرضى أن يتصدق بشيء من ماله فهذا لا يجوز وإما أن نشك فالأصل احترام المال وأن لا يتصدق به الإنسان إلا إذا علم رضى صاحبه أو غلب على ظنه.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : طيب إذا كان الولد مثلا مشارك لأبيه في المال؟ الولد مثلاً يدفع إذا كان عنده راتب أو دخل يدفعه ... والده.

الشيخ : إذا كان مشاركاً فإن نواه من ماله الخاص بحيث يُخصم عليه وينزّل من الربح الذي يخصّه فلا حرج، هو ماله.

السائل : نعم.

الشيخ : وإذا كان يريد أنه من الجميع فحكمه كما سبق.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

نور على الدرب-021b