تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة ورجل اعمرا ودخلا في الطواف بين الكعبة... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ أحسن الله إليك مرأة ورجل مرأة وزوجهاالشيخ : هاهالسائل : مرأة وزوجها أخذا عمرة وطافا ستة أشواط ، وفي الشوط السابع دخلوا ما بين الكعبة وال...
العالم
طريقة البحث
امرأة ورجل اعمرا ودخلا في الطواف بين الكعبة والحجر ثم رجعا لبلدهما وارتكبا محظورات فماذا عليهما الآن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك مرأة ورجل مرأة وزوجها

الشيخ : هاه

السائل : مرأة وزوجها أخذا عمرة وطافا ستة أشواط ، وفي الشوط السابع دخلوا ما بين الكعبة والحجر ثم رجعا إلى بلدهما وارتكبا العديد من محظورات الإحرام من جماع وغيره ، فما الحكم في هذه الحالة وما الحكم لو لم يرتكبا أي محظور ؟

الشيخ : الطواف الذي يدخل فيه الإنسان بين الحجر وبين الكعبة طواف ناقِص ، لأن الواجب أن يكون الطواف بجميع الكعبة مع الحجر لقول الله تعالى وليطوفوا بالبيت العتيق .
وإذا كان طوافًا ناقصًا لم يكن عليه أمر الله ورسوله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أي مردود عليه وبهذا يتبين أن طواف هذين الشخصين الرجل وزوجته طواف غير صحيح فيجب عليهما الآن وأوصيك أن تخبرهما يجب عليهما الآن فورا أن يلبسا ثياب الإحرام وأن يذهبا إلى مكة فيطوفا بنية العمرة ويسعيا ويقصّرا أو يحلق الرجل وتقصر المرأة وبذلك يحلان من إحرامهما هذا هو الواجب عليهما الآن .
وأما ما ارتكباه من فعل المحظور وهو صادر عن جهل منهما فلا إثم عليهما فيه ولا فدية لقول الله تبارك وتعالى ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
فنرجو منكم جزاكم الله خيرا أن تتصلوا بهم فورا الآن إذا كان عندهم تلفون فهذا التلفون أمامك تتصل بهما من أجل أن يخلع الرجل ثيابه ويلبس ثياب إحرامه وأن يتجنب المرأة نعم

السائل : يعني عرف أن العمرة باطلة

الشيخ : هاه

السائل : عرف أن العمرة باطلة التي قاموا بها وارتكبوا العديد من المحظورات وهم يعلمون أن العمرة باطلة

الشيخ : هو عن جهل أيضا لأنهم ظنوا أنها لما بطلت حلّوا منها كما أن الصلاة إذا بطلت خرج الإنسان منها فهو أيضا صادر عن جهل لكن لو علموا أنها باطلة وأنهم ما زالوا محرمين نعم ما فعلوا شيئا .

السائل : يا شيخ هذه العمرة التي مرة أخرى تعتبر قضاء للأولى ؟

الشيخ : هاه

السائل : بنية القضاء تكون للأولى ؟

الشيخ : لا هذه تكميل ماهي قضاء هذه تكميل للأولى لأنهم لا زالوا الآن محرمين لا يجوز لهم الطيب ولا أي شيء من محظورات الإحرام ولذلك الآن أنت تعرفه تلفونهم هاه

السائل : أعرفه

الشيخ : طيب كلمه الآن

السائل : في الخارج

الشيخ : لا من هنا عطنا إياه أنا إيه نعم لأن هذا واجب علينا الرسول قال إذا نسيت فذكروني

Webiste