تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كثيرا ما نسمع عبارة ان الانسان خليفة الله في... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ كثيرًا ما نقرأ ونسمع عن وصف الإنسان بأنه خليفة لله في أرضه . الشيخ : بأنه ؟السائل : بأنه خليفة لله في أرضه .الشيخ : نعم .السائل : و...
العالم
طريقة البحث
كثيرا ما نسمع عبارة ان الانسان خليفة الله في أرضه ويستدلون بقوله تعالى:" إني جاعل في الأرض خليفة " وبقوله " ياداود انا جعلناك خليفة " فما هو الصحيح في ذلك .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ كثيرًا ما نقرأ ونسمع عن وصف الإنسان بأنه خليفة لله في أرضه .

الشيخ : بأنه ؟

السائل : بأنه خليفة لله في أرضه .

الشيخ : نعم .

السائل : ويستدلون بقول الله تعالى : إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً وقول الله سبحانه وتعالى لداود، ويفرقون بينه وبين قول الله سبحانه وتعالى : وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ فما هو الصحيح في هذا الشيء ؟

الشيخ : الصحيح بارك الله فيك أنه إن أريد بالخليفة أنه وكيل عن الله في خلقه فهذا لا يجوز، لأن الله تعالى أعلم بخلقه وهو متصرف فيهم، ولا يحتاج إلى واسطة أو وكيل وإن أريد بذلك أنه قائم بأمر الله خليفة الله يعني: معناه منفذ لأمر الله في عباد الله فهذا لا بأس به، وقد ذكر الله عدة آيات تدل على هذا المعنى وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ ، يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ وما أشبه ذلك، فالخليفة إذا فهم منها أن الإنسان وكيل عن الله وأن الله عز وجل أسند الأمر إليه فهذا لا يجوز، وإن أريد بذلك أنه يريد خليفة أي : منفذ لشريعة الله في أرض الله فهذا لا بأس به ولا حرج .

السائل : ويطلق على الإنسان خليفة الله .

الشيخ : أي يطلق نعم، يطلق عليه أنه خليفة الله بالمعنى الذي ذكرت نعم .

Webiste