تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الكلام على مسألة هل يجوز أن يقال خليفة... - ابن عثيمينالشيخ : يخاطب عمر بن عبدالعزيز يقول " خليفة الله يستسقى به المطر حملت أمرا عظيما فاصطبرت له وقمت فيه بأمر الله يا عمر " طيب فقال خليفة الله وأقره حسب ال...
العالم
طريقة البحث
تتمة الكلام على مسألة هل يجوز أن يقال خليفة الله أو لا يجوز.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يخاطب عمر بن عبدالعزيز يقول " خليفة الله يستسقى به المطر حملت أمرا عظيما فاصطبرت له وقمت فيه بأمر الله يا عمر " طيب فقال خليفة الله وأقره حسب الرواية ما أنكره فقال بعض العلماء يجوز أن تقول خليفة الله لكنه من باب إضافة الشيء إلى فاعله يعني بمعنى مخلوق الله يعني أن الله استخلفك في الأرض وجعلك خليفة وليس المعنى أن الله تعالى وكّلك على عباده لأنه عاجز مثل عن تدبيرهم كلا لكن معناه أن الله جعلك خليفة في الأرض تخلفه في عباده بمعنى تقيم شرعه فيهم وقد قال الله تعالى لداود يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس جعلناك خليفة في الأرض فاحكم وقال بعض العلماء لا يجوز لأن خليفة الإنسان لا تكون إلا عن غيبته عن غيبة الإنسان المخلّف ولهذا قال موسى لهارون اخلفني في قومي لأنه عليه الصلاة والسلام غاب غاب لميقات ربه ولكنّ الصحيح الأول وأنه يجوز أن نقول خليفةُ الله لأن الله استخلفه في عباده ليقوم بعدله ولا يعني ذلك أن الله تعالى ليس بحاضر الله عز وجل فوق عرشه ويعلم كل شيء وفرق بين استخلاف موسى لهارون وبين استخلاف الله تعالى هذا الخليفة في الأرض الذين يقولون لا يجوز يقولون إنك تقول خليفة رسول الله خليفة رسول الله الرسول ما استخلفني قال لأنك خلفت رسول الله في أمته خلفته في أمته انتبه علما وعملا ودعوة وسياسة يعني أن الخليفة يجب أن يكون خالفا لرسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الأمور الأربعة ما هي العلم والعمل والدعوة والسياسة شف مسؤولية الخليفة ما هي هينة علما بمعنى أن يكون عالما بالشريعة بمعنى أن يكون عالما بالشريعة ولهذا كان الخلفاء في عهد السلف الصالح كان الخلفاء هم العلماء طيب فإن عجز فإن عجز فإنه يجب أن يكون له بطانة ذات علم بشريعة الله ويجب أن تكون هذه البطانة ذات العلم بالشرع عالمة بأحوال العصر أن تكون عالمة بأحوال العصر ثالثا أن يكون لها قدرة على تطبيق الحوادث العصرية على الأصول الشرعية عرفتم يكون عندها قدرة على تطبيق الحوادث العصرية على الأصول الشريعة ليش لأن بعض الناس عالم لكن ما يعلم أحوال الناس ومتطلبات العصر فتجده يريد أن يفرض ما يعلمه دون النظر إلى الواقع وهذا خطأ بل الواجب على العالم أن يكون مع علمه مربيا بمعنى أنه ينظر إلى الواقع ليطبقه على الأصول الشرعية ولسنا نقول ينظر إلى الواقع ليلوي أعناق الأصول الشرعية إليه بل ليحمل الواقع على الأصول الشرعية والحمدلله الدين الإسلامي أقول لكم لا يمكن تحدث أي حادثة إلى يوم القيامة إلا وفيها حل في الدين الإسلامي علمه من علمه وجهله من جهله لكن الذي يفوتنا إما القصور وإما التقصير إما القصور أو التقصير أما أن توجد حادثة إلى يوم القيامة لا يوجد لها حل في الشريعة هذا مستحيل لأن الله جعل هذا الدين باقيا إلى متى إلى قيام الساعة فلابد أن يكون فيه حلول لمشاكل العالم وإلا ما صح أن يكون دينا إلى يوم القيامة أو شريعة طيب أن يخلف النبي صلى الله عليه وسلم في العمل بأن يكون قدوة صالحة في عمله عباداته ومعاملاته وأخلاقه وسلوكه ليكون أسوة لأنه هو اسمه خليفة وإمام خليفة لمن سبقه وإمام لمن لحقه شفت كيف إذا نسمّيه خليفة ونسميه إمام باعتبارين ولا باعتبار واحد .

السائل : باعتبار واحد .

الشيخ : باعتبارين لا باعتبارين خليفة لمن سبقه وإمام لمن لحقه يعني اللي في عصره ومن بعده إمام لهم واللي قبله هو خليفة إذا لابد أن يكون إماما في العمل لابد أن يكون إماما في العمل بأن يكون متسيا بقدر ما يستطيع برسول الله صلى الله عليه وسلم .
الثالث : أن يكون إماما في الدعوة الدعوة إيش الدعوة إلى الإسلام فيكاتب زعماء الكفرة يكاتبهم يدعوهم إلى الإسلام كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يكاتبهم يدعوهم إلى الإسلام ولا لا .

Webiste