تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي كعيد الفطر وه... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ في بعض البلاد يقوم الناس بالاحتفال بالمولد النبوي كاحتفالهم بعيد الفطر أو عيد الأضحى، ويقوم رب البيت بالتوسعة على أولاده في الطعام ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي كعيد الفطر وهل الإحتفال به بدعة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ في بعض البلاد يقوم الناس بالاحتفال بالمولد النبوي كاحتفالهم بعيد الفطر أو عيد الأضحى، ويقوم رب البيت بالتوسعة على أولاده في الطعام والشراب والحلوى وحضور الهدايا والقيام بالزيارات للأهل، فهل هذه من البدع ؟ وما واجبنا تجاه هذا الأمر ؟

الشيخ : نعم هذه من البدع لا شك ، وواجبنا نحو هذا الأمر أن نبين للناس أن هذا بدعة وأن كل بدعة ضلالة، ونقول : اربعوا على أنفسكم، لا تتعبوها بهذا الأمر الذي لا يزيدكم إلا ضلالا والعياذ بالله .
ثم نقول لهم : إذا كنتم تحبون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلا تتقدموا بين يديه، لا تدخلوا في دينه ما ليس منه، هل جعل النبي عليه الصلاة والسلام عيدا للمسلمين سوى الأعياد الثلاثة ؟!
بل إنه لما قدم المدينة ووجد الأنصار يلعبون أو يحتفلون بأعياد لهم كانت في الجاهلية، قال لهم النبي عليه الصلاة والسلام : "إن الله أبدلكم بخير منها عيد الأضحى وعيد الفطر" ، فأمرهم النبي عليه الصلاة والسلام بما رغب في العيدين أن يدعوا الأعياد التي ليست أعيادًا شرعية ، نعم .

Webiste