تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أولا: في السبب مع المثال وبيان بدعية الإحتفا... - ابن عثيمينالشيخ : أن توافق الشريعة في السبب فإذا أحدث الإنسان عبادة بسبب غير شرعي فهي باطلة مردودة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من عمل عملا ليس عليه أمرن...
العالم
طريقة البحث
أولا: في السبب مع المثال وبيان بدعية الإحتفال بالمولد النبوي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أن توافق الشريعة في السبب فإذا أحدث الإنسان عبادة بسبب غير شرعي فهي باطلة مردودة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" وهذا له أمثلة له أمثلة:
منها : أننا نسمع بعض الناس إذا طيبته بالبخور أو بالدهن قال اللهم صل على محمد فجعل التطيب من أسباب ايش ؟ من أسباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نقول هذه عبادة مردودة عليك لماذا؟ لأنك قيدتها بسبب ليس سببا شرعيا انتبهوا يا إخوان.
فإذا قال : أليس النبي صلى الله عليه وسلم يحب الطيب؟ أجيبوا. بلى ولا نعم؟ بلى، طيب بلى يحب الطيب أنا لو طيبت أو تطيبت تذكرت الرسول عليه الصلاة والسلام قلنا إذا كنت كذلك فإذا شربت صل على النبي إذا أكلت صل على النبي إذا أتيت أهلك صل على النبي. وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتطيب ولا يصلي على النبي عُلم أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بسبب الطيب صلاة ليس لها أصل انتبه طيب.
من ذلك أيضا - نحن في درس الآن - من ذلك أيضا ما يسمى بعيد الميلاد النبوي عيد المولد يقصد به ايش ؟ يقصد به تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم وإظهار محبته ورفع ذكره ولا شك أن هذه عبادة عظيمة محبة للرسول عبادة بل لا يتم الإيمان حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليك من نفسك وولدك ووالدك والناس أجمعين. ونحن نشهد الله عز وجل متحدثين بنعمته علينا أن رسول الله أن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد من محبتنا لأنفسنا وأولادنا ووالدينا وأنتم كلكم إن شاء الله ايش؟ على هذا لا شك في هذا تعظيم الرسول عليه الصلاة والسلام لا شك أيضا أننا نعظم الرسول عليه الصلاة والسلام وكلامه عندنا فوق كل كلام وسنته فوق كل سنة وهديه فوق كل هدي ولا نتقدم بين يديه تعظيما له عليه الصلاة والسلام أليس كذلك أنتم؟ طيب.
رفع ذكره لا شك أن ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام على ألسنتنا أحلى من ذكر كل مخلوق لا شك ونحمد الله عز وجل على هذا ولا شك أيضا أننا نرفع ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في أعلى مكان في ايش؟ في الآذان يا إخواني الآذان أليس المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله؟ بلى إذن هذا رفع ذكره فيقال لا شك أن محبة الرسول عليه الصلاة والسلام عبادة وتعظيمه عبادة ورفع ذكره عبادة ولكن كيف نجعل في شريعته ما لم يشرعه لنا ؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم أقام لمولده عيدا ؟ أجيبوا يا إخوان لا طيب. هل أبو بكر رضي الله عنه ورسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليه من كل بشر هل أقام في خلافته لميلاد الرسول عيدا؟ لا عمر عثمان علي الصحابة جميعا التابعون لا.
تابعو التابعين لا متى حدثت هذه البدعة؟ في القرن الرابع الهجري يا سبحان الله ثلاثة قرون من الأمة الإسلامية تجهل أن هذا مشروع؟ أو يقال أنها تعلم ولكنها خالفت كل هذا ممتنع فالأمة الإسلامية لم تجهل ليست جاهلة أن هذا مشروع لو كان مشروعا وليست مخالفة أن لا تقوم به لو كان مشروعا فكون القرون المفضلة التي قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام : "خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" كونها لم تعمل هذا يدل دلالة واضحة على أنها ليست ايش؟ ليست من السنة. ليست من السنة وأن التعب فيها ضائع ... تعظيم الرسول فما علامة التعظيم؟ أن لا نتقدم بين يديه أن لا ندخل في دينه ما ليس منه هذا من تعظيمه. إن كنا نريد ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام نقول الحمد لله ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في كل عبادة نعبدها - انتبه يا ولد - ذكر الرسول في كل عبادة نعبدها كيف ذلك ؟ لأن جميع العبادات لابد فيها من الإخلاص والمتابعة فإذا قمت تصلي وأنت تشعر أنك تتابع الرسول هذا ذكر للرسول أو غير ذكر؟ أسألك يا أخ قم.
الطالب : ذكر.

الشيخ : نعم.
الطالب : ذكر.

الشيخ : طيب تمام إذن جميع العبادات التي نقوم بها هي ذكرى للرسول صلى الله عليه وسلم ووجه ذلك يا أخ؟ أخانا أنت أنت وإن كنت كبير السن طالب علم الآن ها؟ أجب كل عبادة نقوم بها فهي ذكرى للرسول عليه الصلاة والسلام.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك لأننا نتابع الرسول عليه الصلاة والسلام نشعر الآن أننا إذا صلينا نقتدي بالرسول وهكذا جميع العبادات. إذن هل نحن بحاجة أن لا نقيم ذكره إلا في ليلة واحدة ما لسنا في حاجة.

Webiste