تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الخلفاء الراشدون الأربعة لهم سنة متبعة كم... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم: فضيلة شيخ هل للخلفاء الراشدين الأربعة سنة متبعة، وهل المقصود في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه :  عليكم بسنتي وسنة ...
العالم
طريقة البحث
هل الخلفاء الراشدون الأربعة لهم سنة متبعة كما في حديث العرباض بن سارية وهل هذه السنة المتبعة لهم فقط أم لهم ولغيرهم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم:
فضيلة شيخ هل للخلفاء الراشدين الأربعة سنة متبعة، وهل المقصود في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
الخلفاء الأربعة أم يشمل غيرهم من الخلفاء وجزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : الخلفاء الأربعة هم : أبو بكر وعمر وعثمان وعلي باتفاق المسلمين، وهم خلفاء راشدون لا شك ، ولاسيما أبو بكر وعمر لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا ، وقال : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر ولهم سنة متبعة لا شك في هذا بأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
لكن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم مقدمة عليهم، إذا ثبتت السنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام فلا عبرة بقول واحد منهم ولا بقول جميعهم، مع أن هذا قد يكون من المستحيل أن يتفقوا جميعا على مخالفة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، أما أن تخفى على بعضهم السنة فهذا قد يقع، وهاهو حديث الطاعون حين سافر عمر بن الخطاب إلى الشام وفي أثناء الطريق قيل له: إن فيه طاعونا فتوقف رضي الله عنه، واستشار الصحابة من معه من المهاجرين والأنصار، ولم يكن عند واحد منهم أثر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولكن استقر الرأي على أن يرجع إلى المدينة، وألَّا يخاطر بالمسلمين، فأذن بالرحيل، فجاءه أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : أمين هذه الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح ، وكان عمر بن الخطاب يُجلُّه ويقدره حتى قال حينما طعن : " لو كان أبو عبيدة حيا لجعلته خليفة من بعدي " ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : هو أمين هذه الأمة ، فقال : " يا أمير المؤمنين كيف ترجع أتفر من قدر الله ؟ قال : نعم ، أفر من قدر إلى قدر الله " ، يعني إن ذهبت إلى الشام فبقدر الله وإن رجعت إلى المدينة فبقدر الله ثم ضرب له مثلا قال : " لو كان لك إبل في واد له عدوتان -يعني: شعبتان- إحداهما مخصبة والثانية مجدبة، بأي العدوتين ترعاها ؟ قال : بالمخصبة، قال : أبقدر الله ؟ قال : نعم، قال : إذًا تركت المجدبة بقدر الله، ورعيت المخصبة بقدر الله ، فاقتنع.
وفي أثناء ذلك جاء عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وكان قد ذهب في حاجة له، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: في الطاعون: إذا سمعتم به في أرض فلا تقدموا عليها، وإذا وقع وأنتم فيها فلا تخرجوا منها فرارا منه .
ولا شك أن مثل هذا يسر به أمير المؤمنين، ويسر به المؤمنون جميعا.
فالحاصل السنة قد تخفى على بعض الخلفاء، فيقول قولاً أو يفعل فعلاً يخالفها من غير قصد منه، لكن كونهم يتفقون الأربعة على مخالفة السنة هذا بعيد ولا أذكر له مثال.
وأيا كان فإذا تعارضت سنة أي واحد من هذه الأمة مع سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالواجب تقديم سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، نعم ؟

Webiste