تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يسأل عن التحويل بواسطة النقود يقول ما حكم تح... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن التحويل بواسطة ... ، يقول ما حكم تحويل الدراهم عن طريق البنك بمعنى أن أدفع ريال سعودي هنا في السعودية، ويُعطى لي درهم مغربي هناك في الم...
العالم
طريقة البحث
يسأل عن التحويل بواسطة النقود يقول ما حكم تحويل الدراهم عن طريق البنك بمعنى أن أدفع ريال سعودي هنا في السعودية ، ويعطي لي درهم مغربي هناك في المغرب ، والشيك أو يقول بموجب الشيك يسلم إلى من هنا وأبعثه إلى المغرب عن طريق البريد وبعد ذلك يستلم به المبلغ المبعوث هناك والمتفق عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن التحويل بواسطة ... ، يقول ما حكم تحويل الدراهم عن طريق البنك بمعنى أن أدفع ريال سعودي هنا في السعودية، ويُعطى لي درهم مغربي هناك في المغرب، والشيك أو يقول بموجب الشيك يسلم إلى من هنا وأبعثه إلى المغرب عن طريق البريد وبعد ذلك يستلم به المبلغ المبعوث هناك والمتفق عليه؟

الشيخ : فهمنا من هذا السؤال أنه يريد صرف نقد بنقد بدون قبض بمعنى أنه يصرف دراهم سعودية إلى دراهم مغربية بدون أن يقبض العوض.

السائل : هو قبض الشيك يا شيخ.

الشيخ : نعم.

السائل : نعم.

الشيخ : انتظرني شوي.

السائل : نعم، تفضل.

الشيخ : بدون أن يقبض العوض، هذا وجه.

السائل : نعم.

الشيخ : وجه ءاخر أنه يقبض الشيك الذي حُوِّل إلى دراهم مغربية وقد سلّم دراهم سعودية، أما الأول فإنه ربا لأننا نرى أن التعامل في هذه الأوراق النقدية يجري فيه ريا النسيئة بمعنى أنه لا يصرف بعضها إلى بعض إلا يداً بيد لأنها نقود اختلف نوعها فتكون بمنزلة الذهب والفضة.

السائل : نعم.

الشيخ : والذهب والفضة إذا بيع أحدهما بالأخر فلا بد أن يكون يداً بيد، وأما تحويله إلى شيك فهو أيضاً مثل الأول لأن الشيك يُعتبر ورقة تحويل وليس قبضاً للعوض ولهذا لو فرِض أنه لم يجد رصيداً للجهة التي حُوِّل إليها بهذا الشيك لرجع به على الأول.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا يُعتبر مستلماً لما حُوّل به مادام أن الشيك بيده حتى يقبض عوضه، فلا فرق بين أن يسلّم شيكاً به أو يُكتب معه كتاب يبلّغ الجهة الأخرى، هذا هو رأينا في هذه المسألة.
والنقود أو بعبارة أصح هذه الأوراق العُملية اختلف فيها الناس اختلافاً كثيراً على نحو ستة أقوال لأهل العلم لكن الذي يترجح عندي هو ما أشرت إليه أنه يجري فيها ربا النسيئة دون ربا الفضل فنقول الأن الطريق السليم إلى هذا أن تشتري من هنا دراهم مغربية وتعطيها للبنك يحولها لك إلى المغرب مثلاً أو تشتري دولاراً أمريكياً من هنا وتعطيه البنك يحوّله لك في أمريكا.

السائل : نعم.

الشيخ : وهكذا، وأما أن تعطيهم عملة سعودية ثم تقبض عوضها عملة أخرى في البلد الذي حولت عليه فلا يجوز هذا.

Webiste